الآلات الوترية ذات القوس – عائلة الكمان

. مقالات

أحمد الجوادي (باحث موسيقي مقيم في السويد)

الآلات الوترية والتي هي من عائلة الكمان أو الكمنجة مقسمة إلى أربعة أنواع من الآلات وهي:الكمان، الفيولا، التشيللو، الكونتراباص.

وفي الأوركسترا يجلس العازفون على شكل خمس مجموعاتوفق هذا الترتيب:

1.    مجموعة الكمان الأول

2.    مجموعة الكمان الثاني

3.    مجموعة الفيولا

4.    مجموعة التشيللو

5.    مجموعة الكونتراباص

ويكون دوزان (أي تسوية) الآلات الوترية على شكل مسافات خامسات تامة بين وتر وآخر، ما عدا الكونتراباص حيث يكون الدوزان على شكل رابعات تامة.

 

الكمان:

أصغر آلات هذه العائلة حجما وأوسعها انتشارا، وهي أهم آلة في الأوركسترا قاطبة، وتعرف بأسماء مختلفة منها: الكمنجة أو Violinأو ViolonوبالتركيةKeman وبالسويديةFiol وبالروسيةSkripka وفي الموسيقى الشعبية الغربية يطلق عليها تسمية.Fiddle

ويكون دوزان آلة الكمان في التراث الموسيقي الغربي، انطلاقاً من الوتر الغليظ وصولاً إلى الوتر الرفيع، على الشكل الآتي:صول- ري – لا – مي.

وفي الموسيقى العربية يكون الدوزان: صول – ري – صول– ري.

وتصدر آلة الكمان الأصوات الحادة ويستخدم مفتاح صول في تدوين موسيقاها.

 

الفيولا:

وهي آلة أكبر قليلا من آلة الكمان وتمسك كما تمسك تلك الآلة تماما، لكن دوزان أوتارها مغايرة لدوزان آلة الكمان، والصوت الصادر عنها آلتو (أي رنّان) وهو أغلظ بالمقارنة مع صوت آلة الكمان.  وفي بعض الدول يطلقون على هذه الآلة إسمAlto لأنها تصدر صوت الآلتو، وبالسويدية يطلقون عليهاAlt Fiol.  أما دوزان أوتارها فكالآتي: دو – صول – ري – لا.  والملاحظ بأن الوتر الثاني والوترين الثالث والرابع هي نفسها التينجدها في الكمان، لكن الوتر الرفيع في آلة الكمان أي وتر مي غير موجود في آلة الفيولا، وبدلاً من ذلك يوجد وتر غليظ هو دو.

وتكتب الموسيقى لآلة الفيولا عادة على المفتاح دو "آلتو" أو دو على الخط الأوسط من المدرج أي الخط "الثالث"، ويمكن استخدام المفتاح صول حين تبلغ الآلة في أدائها أأأالنغمات العالية.

 

التشيللو، أو الفيولنسيل، Cello:

آلة أكبر حجماً من آلة الفيولا يضعها العازف بين قدميه حين يعزف عليها، وترتكز على الأرض (بواسطة سيخ معدني عادة)، ويكون العازف جالسا أثناء العزف عليها. 

أما دوزان آلة التشيللو فكالآتي:دو – صول – ري – لا.

والملاحظ بأن دوزان هذه الآلة هو نفس دوزان آلة الفيولا، لكن الأوتار وبسبب طولها وثخانتها فإنها تصدر أصواتا أغلظ من أوتار الفيولا بمسافة ديوان (أوكتاف) كامل.  وتُكتب الموسيقى لآلة الشيلو على مفتاح فا، وبالوصول إلى نغمات أكثر حدة فيستخدم المفتاح دو تينور (صادح)، أي دو على الخط الرابع في المدرج، وأحياناً يستخدم المفتاح صول في النغمات الأرفع حدة، أي أن التشيللو يستخدم ثلاثة مفاتيح.

 

الكونتراباص، دوبل باص، Contrabass, Double bass:

هو أكبر الآلات الوترية ذات القوس حجما، ويكون العازف واقفا أثناء العزف وأحيانا يكون جالسا على كرسي عالي.  ويكون دوزان أوتار الكونتراباص على الشكل الآتي:صول – ري – لا – مي.  أي أن المسافة بين كل وتر والآخر هي رابعة تامة، وذلك بسبب طول الأوتار وثخانتها.

والكونتراباص هو الآلة الوحيدة بين المجموعة التي يُكتب لها على شكل تصوير، وهي تستخدم نفس المفاتيح الثلاثة التي تستخدمها آلة الشيللو، لكن لو وضعت المدونة الموسيقية أمام آلة التشيلو ووضعت نفس المدونة أمام آلة الكونتراباص فسوف يفصل بينهما أوكتاف (أي ديوان)،بمعنى أن آلة الكونتراباص تُسمع بأوكتافأدنى (قرار).

كل هذه الآلات بدون استثناء تعزف بواسطة القوس، وأحيانا يكون العزف بواسطة نقر الوتر بأصبع اليد اليمنى (السبابة عادة) بدلا من العزف بواسطة القوس، ويسمى هذا النوع من تقنية الأداء "بيزيكاتو".  وقد يتوهم البعض بأن الكونتراباص هو الآلة الوحيدةالتي تعزف بواسطة النقر، لكن كل ما سبق من الآلات الوترية التي تعزف بالقوس تعزف أحيانا بالنقر.

 

عزف البيزيكاتو أو النقر بالاصبع:

في بعض الأحيان تنقر الأوتار بواسطة أحد أصابع اليد اليسرى، ويسمى هذا بيزيكاتو باليد اليسرى (Left hand Pizzicato)وغالبا ما يستخدم في آلة الكمان بسبب نحافة الأوتار؛ واستخدامه يكون نادرا  في آلات الشيللو والكونتراباص.

ولا تُكتب كلمة بيزيكاتو كاملة في المدونة الموسيقية ، أي هكذاPizzicato، بل تُكتب مختصرة هكذا"pizz."