الارتجال والتقاسيم

. مقالات

تعريف التقاسيم

 ارتجالات موسيقية فورية يقوم بها العازف أو المغنّي مستعيناً بمخزونه التقني والفنّي والثقافي الذي تراكم على مرّ السنين. وتخضع التقاسيم لقواعد معينة تهدف إلى إبراز شخصية المقام الذي انطلقت منه . ويوازي التقاسيم في موسيقى العالم العديد من أشكال الارتجال المرتبطة بقواعد خاصة منها على سبيل المثال الارتجالات في قالب الرديف الفارسي والراغا الهندية وارتجالات موسيقى الجاز.

 

تعريف الإرتجال

تأليف موسيقي فوري حر يقوم به العازف أو المغنّي مستعيناً بمخزونه التقني والفنّي والثقافي الذي تراكم على مرّ السنين. ولكن الارتجال يختلف عن التقاسيم بعدم التزامه القواعد العامة المتبعة في البناء التقليدي، كما أن أداء الجمل اللحنية غير مرتبط بالضرورة بطريقة الأدآء المتعارف عليه في التقاسيم الكلاسيكية الشرقية.

 

موجز عن التقاسيم في الموسيقى العربيّة

ليس هناك تاريخ محدّد للتقاسيم، ولكن الأرجح أنّها وجدت بمجرّد حاجة الإنسان للتعبير عن مشاعره من خلال الموسيقى.  ولكن كما هو معلوم أنّه في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، كان هناك ما يُسمّى بالوصلة، وهي عبارة عن متتاليات موسيقيّة وغنائيّة، تبدأ بالدولاب، وهو عبارة عن مقطوعة موسيقيّة صغيرة تُدخل الموسيقييّن والمغنّين في الجوّ المقامي للوصلة الغنائيّة، ثم بالتقاسيم على إحدى الآلات الموسيقيّة، العود، القانون، الناي أو الكمان، يليه سماعي أو بشرف، وقد تتخلّله تقاسيم، ثم يبدأ الغناء من مواويل وقصائد وموشّحات وأدوار.

لكن منذ ثلاثينيّات القرن الماضي، تراجع دور الوصلة الغنائيّة وحلّت مكانها الأغنية التي يسبقها مقدّمة موسيقيّة، ويتخلّلها مقاطع موسيقيّة صغيرة قبل كلّ مقطع غنائي، ولم يعد بذلك للتقاسيم حصّة كبيرة داخل الأغنية.  لكنّ التقاسيم بقيت في الوجدان الشعبي، وفي جلسات الموسيقيين الخاصة.

 

تحليل التقاسيم في الموسيقى العربيّة

إنّ مدّة التقاسيم تتعلّق بالعازف نفسه، وبجوّه أثناء الحفلة أو التسجيل، أو بالوقت المخصّص له.  لذلك قد تستغرق التقاسيم من ثلاث إلى خمس دقائق، ولكن في بعض الأحيان قد تستغرق دقيقة واحدة أو قد تمتد إلى عشر دقائق وأكثر.

 

مراحل التقاسيم

تتألّف التقاسيم غالبا من أربع مراحل وفي كلّ مرحلة يكون التركيز فيها على أفكار لحنيّة تُعزف بطريقة معيّنة كي تؤدّي الغرض منها تقليدياً. وهذه العمليّة تتطلّب تطوّراً وتصعيداُ من قبل الموسيقي ابتداءً من قرارات المقام إلى الجوابات.  والتطرّق إلى أكثر من مقام في التقسيمة الواحدة أمر طبيعي شرط أن يكون الانتقال منطقياً من مقام إلى آخر وأن يعود العازف إلى المقام الذي انطلق منه.

 

المرحلة الأولى (الاستهلال)

تفتتح التقاسيم بجملة معتدلة السرعة نسبيا تهدف إلى تهيئة المستمع لدخول جو المقام. وغالبا ما يكون العمل بها ابتداءا من الجنس الأول.

 

المرحلة الثانية (المنطقة الوسطى)

وهي أطول المراحل ويتناول العازف فيها ديوان المقام بأكمله باتجاه صاعد (جنس الفرع وأجناس أخرى ملائمة).

 

المرحلة الثالثة (جواب المقام)

تعتبر هذه المرحلة القمة في بناء التقاسيم، ويبدأ العمل بها على الديوان الثاني ويتخللها استعراض مهارة العازف وبراعته من حيث السرعة والتشويق.

 

المرحلة الرابعة (القفلة)

وهي تمثل بداية رحلة العودة من الديوان الثاني مرورا بالمنطقة الوسطى وصولا إلى مستقر المقام، وتختتم التقاسيم بقفلة موسيقية مشبعة هي مصدر استمتاع أساسي للمستمع.

ملاحظة: بعض المقامات لا تخضع لهذه المراحل حيث تبدأ من الديوان الثاني أو من جنس الفرع.

 

اقتراحات لتنمية قدرات الطالب على التقاسيم والارتجال:

1.   التركيز منذ المراحل الأولى للدراسة على حفظ المقطوعات الموسيقيّة عن ظهر قلب، لتشكيل المخزون الموسيقي لدى الطالب.

2.   وفي مرحلة دراسيّة متقدّمة نوعاً ما، وبإشراف مباشر من المدرّس، يُصار إلى عزف البشارف والسماعيات والمقطوعات بطريقة حرّة غير ملتزمة تماماً بالنص الموسيقي المكتوب، مع محاولة إضافة تحليات موسيقيّة على الجمل الأساسية وعزفها في كلّ مرّة بطريقة مختلفة.

3.   تزويد الطالب بتدوين أوّلي للتقاسيم ليقرأها ويعزفها بأسلوبه الشخصي.

4.   دراسة الموشّحات والأدوار والأغاني الفولكلوريّة والتقليديّة والدينيّة والمواويل، لارتباطها الوثيق بالتقاسيم والغناء.

5.   الاستماع للتقاسيم المسجّلة من كبار العازفين ومحاولة تقليدها.

6.   دراسة وتحليل التقنيات والجمل الموسيقيّة المستعملة في التقاسيم التي تعكس مدارس العزف المختلفه.

7.   التمرين على التقاسيم الموقعة بمقاييسها المختلفة.

8.   تأليف موسيقي من خلال جملة شعرية أو من خلال الليالي

9.   بناء جملة على إيقاع داخلي معيّن.

10.                     المشاركة في تقاسيم حوارية بين اثنين أو أكثر ضمن إطار متفق عليه.

 

المراجع

الرجب، باهر هاشم ورامي باهر. شجرة سلالم الموسيقى العربية. الرجب للموسيقى والنشر، 2006.

الحلو، سليم. الموسيقى النظرية. دار مكتبة الحياة، 1958.

الأمير، سالم حسين. دليل سلالم المقامات العربية.

العباس، حبيب ظاهر. نظريات الموسيقى العربية.