خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

مجلة مقام تحتفي بموسيقى الحرية والاستقلال

. مقالات

مع انطلاق تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية  2015تخصص وزارة الثقافة في الجزائر مجلة شهرية أنيقة للمناسبة بدءاً من آذار/مارس 2015.  وتناولت هذه المجلة التي تعرف بـ "مقام" في عددها الرابع موسيقى الحرية والنضال، فتحت عنوان " تقاسيم " كتبت سلمى قويدر عن حناجر الحرية التي شلت خناجر الاستبداد، وعن الاغاني التي تملأ البيوت والشوارع الجزائرية من جبال الاوراس التي شهدت ولادة الثورة مرورا بقسنطينة وانتهاء بالعاصمة الجزائر بقصبتها  العريقة وشوارعها المقاومة. وكتب حسام الدين طه مباركي عن الاجيال التي حلقت باسم الجزائر في سماء العالمية وعلى رأسهم المغني الجزائري الشاب خالد.

اما البورتريه الذي كتبته وهيبة زيموش فقد تناول مطربة جنوب إفريقيا مريم ماكيبا التي تعتبر قمة من قمم الغناء الافريقي، والتي عشقت الغناء منذ طفولتها، وشقت لها طريقا في عالم النجومية العالمية فكانت ابرز الاصوات الغنائية في العالم في خمسينيات القرن الماضي.

وكتبت سامية خليل عن المسلسل الذي أنتج مؤخراً وسبق لوزير الثقافة الحالي في الجزائر عز الدين مهيوبي أن كتبه قبل عشر سنوات.  وهو مسلسل يتحدث عن لالة فاطمة نومر راهبة الجبال وقاهرة الاحتلال. كما كتبت خليل عن السينما المصرية التي حيّت الثورة الجزائرية وكفاح نسائها.

وكتبت وهيبة زيموش عن  العرض المسرحي " صولفا " وهو عرض فني قصصي  يجمع بين فن الحكاية والحكواتي والطرب بمشاركة الحكواتية سهام كنوش من الجزائر والحكواتية حليمة حمدان من المغرب.

وكتبت ايمان زيتوني  عن العرض المسرحي " سيمفونية قسنطينة التي تستعرض عادات وتقاليد كانت تطبع يوميات  سكان المدينة العتيقة، حيث سافر الجمهور في رحلة سحرية شاعرية، وحزينة تارة اخرى عبر الاحياء الشعبية  والشوارع والازقة التي يكاد البعض منها يفقد الجزء القليل المتبقي من خصوصيته.

كما اشتمل العدد على  تغطية لمجموعة من الاحتفاليات الفنية.

"مقام" مجلة استثنائية، واقتناء أعدادها التي صدرت وتلك التي ينتظر صدورها طيلة تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015، هي بلا أدنى شك هدية قيّمة توثق ملامح الثقافة الجزائرية.  ولن تقتصر أهميتها على مناسبة التظاهرة بل ستستمر إلى أبعد من ذلك، مرجعاً وشهادة.