خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

صدور العدد الجديد من مجلة "البحث الموسيقي"

. مقالات

صدر العدد الجديد (الرابع عشر) من مجلة " البحث الموسيقي"، وهي المجلة المحكمةالتي تصدر عن المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية، وقد اشتمل العدد على مجموعة من الدراسات الموسيقية التي تناولت جوانب هامة من التراث الموسيقي العربي كما يقول رئيس تحرير المجلة الاستاذ الدكتور محمود قطاط.

الدراسة الأولى للباحث البحريني محمد جمال وحملت عنوان " غناء الصوت وإشكالية الأصل " يخلص فيها الباحث الى ان فن الصوت الخليجي ما هو الا امتداد لما كان يتغنى به في الجزيرة. ورب فن يغنى في منطقة من الجزيرة بلون معين وآلات ايقاعية، نجده يغنى بشكل آخر مع آلات ايقاعية اخرى.

الدراسة الثانية للباحث الكويتي بسام غازي البلوشي بعنوان " ملامح من الفنون البحرية الكويتية " يستعرض فيها مجموعة من فنون البحر المعروفة في الكويت مثل اغاني العمل التي تتمثل في فن الدواري وفن الياملي وايقاع  الشبيثي. وأغاني الترفيه  التي تتمثل في العدساني والحدادي والشبيثي.

الدراسة الثالثة للباحث التونسي حكيم قطاط بعنوان " قالب الأشويق" في التراث الموسيقي القبائلي بالجزائر- دراسة وصفية تحليلية مقارنة "وهو الفن  الذي يعتبر احد القوالب المتميزة من التراث الشعبي الجزائري وبالتحديد من الرصيد الموسيقي الخاص بمنطقة  القبائل.

الدراسة الرابعة لبركة بو شيبة الجزائري وحملت عنوان " تجلي المرجعيات الثقافية من خلال الفن الشعبي - رقصات تبلبالة نموذجا" وهو رصد لبعض مظاهر الرقص في مدينة تبلبالة المعروفة برقصاتها العديدة مثل رقصة " لعب العبيد " ورقصة " بنيو " ورقصة " الرجل الصغيرة " ورقصة " الله يهنينا ويهنيكم " وغيرها من الرقصات.

الدراسة الخامسة للباحث المغربي محمد التهامي الحراق بعنوان " طرب الفقرا - رصد أولي لخصائص الابداع في المدونة الطربية لفن السماع" حيث يرصد لنا مقومات فن السماع المغربي  من حيث الشعر المتغنى به او المستوى النظمي ومن حيث الطبع المترنم به او المستوى النغمي ومن حيث الوزن المفروغ ذاك الترنم في قالبه او المستوى الايقاعي.

الدراسة السادسة للباحث التونسي عزيز الورتاني بعنوان " الكتابة الاوركسترالية لآلة العود في العالم العربي - كونشرتو الاندلس نموذجا"، حيث يحاول الباحث الاجابة على العديد من التساؤلات حول الكتابة الاوركسترالية لآلة العود مع رصد أهم التحولات التي شهدها  المشهد الموسيقي العربي  منذ بداية القرن العشرين وعلاقة ذلك بقضايا الأصالة والتجديد.

الدراسة السابعة  للباحث السوري نبيل اللو بعنوان " اشكاليات في الموسيقى العربية " حيث يخلص الباحث بعد استعراض مجموعة من الاشكاليات التي تواجه موسيقانا العربية الى ان النظرة  الدونية التي ننظر بها الى موسيقانا افسدت صورة تراثنا رالموسيقي في أعين الغرب.

تطلب مجلة البحث الموسيقي من أمانة المجمع العربي للموسيقى عبر البريد الاالكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .