خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

قالب السماعي

. مقالات

الباحثه فاطمة الظاهر

السماعي تأليف موسيقي، ذو طابع خاص، يتألف من خمسة أجزاء: أربع خانانت، وتسليم.  ويأتي التسليم بعد كل خانه ويختتم به السماعي.

 

قاعدة تلحين السماعي:

أ - تلحين السماعي:

1 -  تلحن الخانة الأولى والتسليم على المقام الأساسي والذي يسمى السماعي باسمه مثلاً نقول سماعي رست وهذا يعني أن تلحن الخانة الأولى والتسليم على نغم الرست.  أو نقول سماعي عجم ، فتكون الخانة الأولى والتسليم لسماعي العجم على نغم العجم، وهكذا.  أما الخانات الثلاث الأخرى, فتلحن من مقامات مختلفة ولكنها قريبة من اللحن الأساسي للسماعي وبطريقه فنيه علميه, كأن يصير الانتقال من نغمة إلى أخرى بصورة مبتكرة ونغمة لم تكن مسموعة من قبل.

 

2 – في الخانة الثانية من السماعي يغير المؤلف التلحين في جنس الجذع وليس في جنس الفرع مع استخدام علامات التحويل.

 

3 - والخانة الثالثة من السماعي تلحن من جوابات أصوات المقام الأساسي للسماعي يصل فيها الملحن بأصواتها إلى أعلى أصوات المقام الملحن منه السماعي،  ويستقر في نهايتها على أحد الارتكازات التوافقية الثلاث للمقام وهي: قراره أو جوابه أو غمازه (الغماز كما يعرفه سليم الحلو في الصفحة 182 من كتابه "الموسيقى النظرية" الصادر عن دار مكتبة الحياة في بيروت سنة 1961 هو الصوت الخامس من درجة استقرار المقام).  وهنا وفي الخانة الثالثة يحاول المؤلف أن يظهر براعته ومقدرته في التلحين من خلال التفاعل في جنس الفرع وعلامات التحويل.

 

4 -    أما الخانة الرابعة من السماعي فغالباً ما تلحن على المقام الأساسي للسماعي ومن أصواته المنخفضة أي قرارات المقام الأساسي الملحن منه السماعي.

 

ب - ميزان السماعي:

توزن الخانات الثلاث الأولى مع التسليم على إيقاع السماعي الثقيل 8/10, وكل خانة تلحن من أربعة أطقم (الطقم بحسب سليم الحلو في مرجعه المذكور سابقاً يعني الميزان بأكمله المكون من عشر علامات من ذات السن), "وتكون الخانات الثلاث والتسليم متماثلة في عدد الأطقم.  وعدد قليل من المؤلفين الأتراك يؤلفون سماعياتهم من ستة أطقم لكل خانة. أما التسلم فيكون في هذه الحالة وحده مؤلفا من أربعة أطقم."

 

أما الخانة الرابعة من السماعي فإنها توقع عادةً على موازين أخرى, وهي أما أن تكون على ميزان السنكين 4/6 أو السماعي الدارج 8/6 أو الدارج 4/3، واختيار الميزان يعود إلى ذوق الملحن.  ويستحسن أن تكون الخانة الرابعة مؤلفة من أربعة أطقم إذا كانت موقعة من موازين 8/3 , 8/6 , 4/3، ومن طقمين أو 4 إذا كانت من ميزان 4/6 لكل جملة موسيقيه في هذه الخانة. وعدد هذه الجمل يكون عادةً مؤلفا من أربع جمل أو ست أو ثمان،  وكل جمله تحتوي على عدد الأطقم التي ذكرناها."

 

وفي الموسيقى العربية يستهلون وصلتهم الغنائية بالسماعي.

 

وتعتبر السماعيات ذات تركيبات لحنيه قوية لا يوجد ما يماثلها قوة بين أنواع القطع الموسيقية المعروفة حتى الآن.

 

المصدر: الصفحة الخاصة بالكاتبة