خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

الأشكال والإيقاع في الموسيقى العربيّة

. مقالات

تصنّف الأشكال الموسيقيّة في الموسيقى العربيّة كالآتي:

الموسيقى المرتجلة

التأليف الموسيقي

*       النوبة

*       الوصلة

*       الفاصل

*       شيش مقام

*       الموشّحات

*       البشرف

*       السماعي

*       التحميلة

*       اللونغا

 

الارتجال الغنائي

أول هذه الأشكال الارتجال الموسيقي الذي هو من أهم خصوصيات التراث العراقي حتّى يومنا هذا؛ ويبرز على وجه الخصوص في ما يسمّى تجاوزاً بالمقام. بحيث إذا أطلقنا كلمة مقام في العراق فمعنى ذلك ليس التركيب المعيّن للسلّم الموسيقي. بل هو الشكل الغنائي المرتجل الذي لا يطبّق على إيقاع معيّن.

من أشهر مغني هذا المقام في العراق أحمد زيدان الذي توفي عام 1912 وعميد هذا المقام بعده هو محمّد القبنجي. وقد ألّف هاشم الرجب بحثا عن المقام العراقي في عام 1961. وهذه الظاهرة الغنائيه تبرز في تونس مع العروبي، وفي سوريا ولبنان مع القصيدة، وفي الجزائر مع الاستخبار، وفي المغرب مع البيتين، وفي مصر مع الليالي والموّال. فالشكل متّحد وهو عبارة عن تصرّف المغنّي عبر السلّم الموسيقي صعوداً ونزولاً. وتختلف العقود التي يتألّف منها المقام باختلاف اللّهجة من قطر إلى آخر.

ومن الأمثلة على الغناء الارتجالي غير الموزون للمطرب العراقي ناظم الغزالي سمراء من قوم عيسى.

 

العزف المرتجل

العزف الموسيقي المرتجل لا يختلف عن الارتجال الغنائي ولا فرق بينهما إلا بوسيلة الأداء حنجرة أو آلة موسيقيّة. وهو طريقه يبرز بها العازف رسوخه في التصرّف بالمقامات مع براعته في الآلة الموسيقيّة التي يمارس العزف عليها؛ وهذا العزف المرتجل يسمّى في المشرق العربي تقسيماً وفي المغرب العربي استخباراً، أو بُغْيَة.

 

التأليف الموسيقي

النوبة

نستعرض ألان أشكال التأليف الموسيقي، وأهمها النوبة في المغرب العربي. ويقال إنّها من أصل أندلسي. يقابل ذلك في المشرق العربي الوصلة، وفي تركيا الفاصل، وفي بلاد ما وراء النهر (جمهوريات الإتحاد السوفياتي السابق) الشيش مقام. ونبدأ بالنوبة وهي كلمة مستعملة بمعنى الدور. ويقال جاءت نوبتك بمعنى جاء دورك.

 

الوصلة

تبدأ الوصلة بالبشرف وهو معزوفة تركيّة والكلمة من أصل فارسي معناها الذهاب أمام. اقتبست للدلالة على المقدّمة الموسيقية. وقد أرجع زكريا يونس في كتاب له نشأتها إلى أبي نصر الفارابي في القرن العاشر الميلادي. ويعتقد أن الوصلة بعثت مع بداية الدولة العثمانية في تركيّا في القرن الرابع عشر الميلادي وترعرعت عند انتقال هذه الدولة إلى إسطنبول وذلك ضمن الموسيقى العسكريّة .

 

الموشح

إن تلحين الموشّح يتبع تركيبه الشعري إذ يعاد لحنه ثلاث مرّات . يليه لحن آخر يسمى الطالع ثم رجوع للحن الأول ويسمى رجوعاً. وعُرف شكل آخر من الموشّحات يبدأ بلحنٍ معيّن يليه لحن ثان يكرر ثلاث مرّات ثم العودة إلى اللحن الأول.

 

السماعي

وهو مركب من أربع خانات وتسليم يعاد بعد كل خانة، وينفرد بكون وزنه سماعي ثقيل بعشر وحدات سريعة، وبكون خانته الرابعة مغايرة للوزن الأصلي حيث تجري على وزن سداسي أو ثلاثي.

 

التحميلة واللونغا

تشمل التحميلة قسماً مؤلفاً يشترك فيه كل العازفين وقسماً آخر مرتجلاً يقدّمه العازفون فرادى بالتناوب ويجري فيه حوار فنّي بين العازف والفرقة. أما اللونغا فتؤدى في الغالب في آخر الموشحات، وتتميّز بإفساح المجال لأحد العازفين بإظهار براعته. ويعتقد أن هذه القطعة ولدت في تركيا بحكم اتصالها بشعوب البلقان التي تتسم موسيقاها بالسرعة.

المصدر : موقع مكتبة الكتاب المغاربي الالكتروني