تعريف الأغنية الشعبية وخصائصها

. مقالات

شيماء صلاح*

الأغنية الشعبية هي تلك الأغنية التي ترتبط بمكان وبيئة وجماعة ما من البشر، ومثال ذلك أهل الريف وأهل الصحراء والنوبة وهكذا. ومن أمثلة تلك الأغاني أغاني دورة الحياة (الميلاد ومراحله كالعقيقة والختان الخ –  الزواج ومراحله – الموت).  وكذلك أغاني السمر والمناسبات كالأعياد وأغاني العمل مثل أغاني الصيد والحصاد.  تلك الأنواع من الأغاني نجدها جماعية الإبداع سواء الكلمات أو اللحن أو الأداء، بالطبيعة كان لها مبدع أصلي ولكن سعة انتشارها كانت أكبر من مبدعها نفسه فظلت الأغنية وذهب المؤلف طي النسيان.

والأغنية الشعبية تتناقل شفاهة من جيل إلى آخر، وتتأثر بالبيئة التي تخرج منها فلو أخذنا مثالاً أغاني الزواج لوجدنا أن طبيعة الأغنية سواء الكلمات أو اللحن تختلف باختلاف البيئة التي تخرج منها.

فمثلاً نجد أغنية الزواج النوبية مختلفة عن الصحراوية، وحتى في الصحراء أغنية الصحراء الشرقية تختلف عن الغربية، ولو نظرنا إلى هذا التنوع وطبقناه على وطننا العربي  لعلمنا أي ثراء فني نمتلكه ومع ذلك نتركه عرضة الإهمال، أما الأغاني المسماة مجازا بالشعبية فهي معروفة المبدع سواء المؤلف أو الملحن أو المغني، وتعبر عنهم وعن فكرهم الخاص ولا ننكر أنها تكون مستوحاة من البيئة، ولكن في النهاية هي تبنى على فكر مبدعيها.

والأغنية الشعبية تتناقل شفاهة كما سبق أن ذكرنا؛ لذلك تؤثر فيها عدة عوامل (السمع/ النسيان/عدم فهم الكلمات).  وتؤدي تلك العوامل إلى إحلال كلمات بدل كلمات وكذلك إدخال بعض الكلمات الدالة على المستجدات التي طرأت على البيئة الشعبية، على سبيل المثال لا الحصر إدخال كلمات مثل الراديو، أو إدخال أسماء بعض المشاهير مثل أم كلثوم وعبد الوهاب وهو ما لم يكن موجودا في الماضي.

أهم  ما يميز الأغنية الشعبية أنها تحافظ على العادات والتقاليد والمعتقدات الخاصة بالجماعة الشعبية وذلك لتناقلها شفاهة من جيل إلى آخر حاملة معها هذا الكم الهائل من الموروث الثقافي الخاص بالجماعة الشعبية عبر الزمن. 

الأغنية الشعبية تتميز بالعديد من الخصائص مثل:

·        سعة الانتشار

·        جماعية التأليف

·        تناقش موضوعات تهم الجماعة

·        نصها قابل للتعديل والتبديل

·        سهلة اللحن

·        العلاقة وثيقة بين اللحن والكلمات

لقد أعطيت موجزاً عن التعريف بالأغنية الشعبية وقد كان وافياً وكافياً لتنبيه كل من يخلط بين ما هو شعبي له امتداد زماني وبين ما هو دارج أو حديث العهد. 

للأغنية الشعبية ارتباط مادي وعقلي وروحي بالمجتمع وهي إبداع تلقائي صادر عن فكر ووجدان مشترك بين أبناء المجتمع ويمارسها المجتمع في إطار من عاداته وتقاليده ومناسباته الاحتفالية المتنوعة.

 

* باحثة في موسيقى الشعوب