خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

اصوات اطربت عصرنا جورج وسوف سلطان الطرب والغناء الشرقي

. مقالات

جورج وسوف مطرب سوري ولد في الثالث والعشرين من كانون الأول 1961.  كانت إنطلاقته الفنيّه مع المواويل التي مهّدت له طريق االفن بكل ما فيها من معنى ونغم وأداء مميز.  

في احد الايام غنى الفتى جورج في حفلة مدرسيّة موالاً كان قد حفظه عن والده يقول مطلعه:

سألتها من وين قالت من حاصبيّا

ولمّا غمزت إمها حاص بيّا

ولمّا جيتها بالليل حس بيّا

أتاري الملعون بعدو ما غفي

 

ويقال أن بائع كاسيتات من مدينة حمص كان يحضر تلك الحفلة، فانتهز الفرصة وسجّل صوت الفتى جورج وسوف ونشر هذا البائع اغاني ومواويل جورج في كل مكان.  وهكذا كانت بداية هذا الفنان الذي استطاع أن يصل إلى قلوب الناس والحصول على لقب "سلطان الطرب" الذي أطلقه عليه رئيس تحرير مجلة الشبكة الفنية جورج ابراهيم الخوري، وهو لقب لم يحصل عليه أي فنان آخر.

 

الشهرة والانتشار

بعد أن اشتهر جورج وسوف بدأت العروض تنهال عليه في دمشق وهو في بداية العقد الثاني من عمره فغنى في الحفلات والفنادق والكازينوهات، وحقق شهرة كبيرة بصوته واغانيه التي اشتهرت في كل مكان.  لقد كانت أغانيه تصدح في البيوت والأسواق وفي كل مكان، وأصبح جورج وسوف في سورية ظاهرة فنية.  وبينما كان في قمة مجده وشهرته، عرض عليه السفر إلى لبنان وهو لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره بعد، وكان جوابه "موافق".  ويروى أنه قال يوماً: "لقد نمت على الأرصفة من اجل فني".

بعد انتشار صيته في أرجاء لبنان، انهالت عليه الدعوات لإحياء الحفلات في المرابع الليلية والفنادق الضخمة.  وما كان من الملحن اللبناني جورج يزبك إلا أن احتضن "وسوف" ورعاه مبدياً إعجابه بصوته الذي وصفه بـ "المعجزه" ولحن له، وكذلك فعل الفنان الكبير وديع الصافي.

أخذ وسوف يحيي الحفلات في سوريا ولبنان متنقلاً من كازينو إلى آخر ومن بلد إلى آخر.  وبلغت شدّة محبّة الناس له أنهم كانوا يتبعونه من عرض لآخر.

في بداية احترافه غنّى للكبار مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم ووديع الصافي ما أسهم في ميل الناس إليه وعشق صوته. وبعدها انتشر أكثر فأكثر بفضل أغانيه الخاصه مثل: الحبايب، دقيت على الأبواب، حلف القمر، بتعاتبني على كلمة... وجميعها من تلحين كبار الموسيقيين من بليغ حمدي، زهير عيساوي، نور الملاّح، شاكر الموجي، سيّد مكّاوي.

وجورج وسوف مطرب مميز ملتزم بالأصالة الموسيقية العربية، يراعي التوازن في أغانيه ولا يهتم بكثرة الإنتاج، بل يفضل نجاح أغانيه ولو كانت أغنية واحدة في السنة.  وأكثر ما ميّزه إحساسه العميق بما يغني وانصهاره بالأنغام الموسيقيه وذوبان ملامحه في معاني الغناء، ويبدو أن هذه هي أهم ركائز استحواذه على مشاعر جمهوره الواسع.

تجاوز نشاط جورج وسوف الفنّي حدود سوريا ولبنان، وطافت شهرته البلاد العربية من المحيط إلى الخليج... فقد أقام الحفلات في جميع أنحاء العالم العربي، وأوروبا، وأمريكا، وكندا واستراليا... وفي عام 1985 غنّى في مهرجان قرطاج في تونس أمام خمسة عشر الفاً من محبي فنه، وقدم ريع الحفلة للأعمال الخيريّة.

 

حياته الشخصية

أمّا حياة جورج وسوف الشخصيّه فتضج بالمغامرات. تعرّف على زوجته شاليمار حين كان يحيي إحدى الحفلات وكان عمره تقريبا 21 سنة. فكانت نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء.. واللقاء كان في باريس، حيث تزوجا زواجاً مدنياً لأن أهل شاليمار لم يوافقوا على زواجها منه، ولكن بعد تعرفهم عليه وعلى ما في  قلبه من طيبة أحبوه.

في عام 2000 أجريت عملية جراحية لجورج وسوف هي الأولى من نوعها في العالم في فلوريدا بالولايات المتحده... فقد أصيب بمرض في وركيه، ولكن الغريب في الموضوع أن هذا المرض لايصيب إلا المتقدمين بالسن... وشفي من مرضه، وعاد معافى إلى جمهوره ومحبيه.  وبعودته إلى لبنان كان في انتظاره في المطار جمهور كبير جاء ليستقبله ويطمئن على صحته، ويشكر الله على سلامته.  وفي أثناء سفره انطلقت إشاعة تقول إنه توفي وعند رجوعه إلى البلاد سالماً معافى أوقف كل الاشاعات حول وفاته.

عاد سلطان الطرب جورج وسوف إلى مسارح أكبر المهرجانات العربية، فاشترك في مهرجاني جرش وقرطاج 2001. وكانت هاتان الحفلتان من أنجح الحفلات خلال هذه السنة واشترك في عدة حفلات في سوريا وقدم العديد من الاغاني. وبعدها افتتح مربعاً له في الكسليك بلبنان أسماه "وسوف كلوب" أي نادي وسوف الذي لقي نجاحاً كبيراً خلال الموسم الأول لافتتاحه.

وجورج وسوف يتعافى في السنوات الأخيرة من وعكة صحية منعته من الغناء.

غنى جورج وسوف خلال حياته الفنية ومنذ صغره أكثر من 30 ألبوما ومئات الآغاني ومئات المواويل وقدم حفلات كثيرة في سوريا ومختلف أنحاء العالم، وكما أسلفنا لم تتوقف شهرته عند العالم العربي بل ذهبت بعيداً إلى أوروبا والولايات المتحدة واعتبر واحداً من أفضل المطربين العرب.  من مسقط رأسه "كفرون"، البلدة الجميلة التي تقع وسط الغابات الرائعة والطبيعة الاخاذة في الجبال السورية، انطلق هذا الفنان المبدع مطوراً مدرسة فنية خاصة به سجلها في سجل الفن العربي بأحرف من ذهب.