خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

الفرقة العربية للأناشيد الوطنية

. مقالات

 

 

الفرقة العربية للأناشيد الوطنية جوقة إنشادية عربية تؤدي حفلاتها في الدوحة بقطر، وهي تُعنى بغناء الأناشيد الملتزمة ذات الدلالات الوطنية بهدف إحياء هذا التراث الهام.

وجل أفراد الفرقة (وعددهم في حدود الأربعين) من الهواة المنتمين إلى جاليات عربية  مختلفة يمارسون في الأساس مهناً متنوعة، فبينهم الطبيب والمهندس والإعلامي والمدرس إلى جانب الطلبة من مختلف الأعمار.  وتغطي الفرقة الفئات العمرية انطلاقاً من سن العاشرة إلى سن السبعين.  ويأتي انضمامهم جميعاً إلى الفرقة لقناعتهم بضرورة نشر هذا العمل التطوعي النبيل وبث روح العزة والكرامة والكبرياء العربية.  وإلى جانب المنشدين، تضم الفرقة عازفين ومايسترو يقود الجميع في الحفلات ويشرف على التدريبات.

أدت الفرقة العربية للأناشيد الوطنية منذ تأسيسها عام 2007  العديد من الحفلات الإنشادية العامة على مسرح قطر الوطني وحظيت بشعبية واسعة وبمحبة مختلف شرائح المجتمع في قطر ويعزى ذلك إلى مخاطبتها ضمير مستمعيها ووجدانهم وبالتالي تحريك مشاعرهم الوطنية.

على أن فكرة إحياء الأناشيد الوطنية العربية انطلقت في الأساس من مدينة حلب السورية وكان ذلك سنة 2001 على يد الدكتور عبد الرحمن الكواكبي حفيد المفكر العربي  عبد الرحمن الكواكبي صاحب كتاب طبائع الاستبداد وكتاب أم القرى. يومئذ، أسس الحفيد الكواكبي فرقة الجلاء للاناشيد الوطنية في حلب.  وبدأت الفرقة إبان تأسيسها بتعليم هذه الأناشيد وإحياء عدة حفلات كل عام في عيد الجلاء وفي المناسبات الوطنية المختلفة.

وقام الدكتور عامر شيخوني بنقل هذه التجربة الرائدة من حلب إلى الدوحة في بداية عام 2007 عبر تأسيس الفرقة العربية للأناشيد الوطنية.