خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

" للصبر حدود" قلبت مفهوم الحب في قاموس ام كلثوم

. مقالات

" للصبر حدود" قلبت مفهوم الحب في قاموس ام كلثوم

 

تحليل موسيقى: د.أسامة عفيفي

 

سنتعرض في هذا التحليل للحن للصبر حدود لكوكب الشرق أم كلثوم ، وسوف يظهر من التحليل كيف كان يلحن الموجي ولماذا نجح.

من القصص المروية عن هذا اللحن للموجي أنه اللحن الذي أدخله المحكمة! أما لماذا فلأنه تأخر في تسليمه لأم كلثوم التي رفعت ضده دعوى قضائية لهذا السبب ، ويقال أن القاضي قد تحير عندما أجابه الموجي عن سبب التأخير قائلا: أنا لست آلة تخرج ألحانا ، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت لمعايشتها ، ثم إن اللحن لأم كلثوم وهي ليست مطربة عادية!

من هذه القصة يمكن استنتاج أن الموجي ، الذي لقب يوما بأنه ماكينة ألحان من غزارة ما قدمه ، استنكر أن يكون كذلك ، وأنه كان حريصا على التعبير كعنصر أساسي في عمله ، ولهذا نجحت معظم أعماله.

 

موضوع اللحن

نجد في نص للصبر حدود ، وهي للشاعر عبد الوهاب محمد ، كما يظهر من عنوانها موقفا عاطفيا رافضا للحب من طرف واحد ،وإذا نظرنا إلى سلسلة أغنيات رامي -  السنباطي الطويلة لأم كلثوم والتي سيطر جوها على الخمسينات نجد هذا الموقف غير معتاد في شعر رامى الذي مثل العاشق المتصوف الذي لا يقدر على الهجر مطلقا، ولننظر إلى هذه القائمة التي غنتها أم كلثوم على مدى عشر سنوات بين  1949 ، 1959.

 

الأغنيــــة                                 الملحن               المؤلف      عـــام

ياللي كان يشجيك  أنيني               السنباطي            أحمد رامي                     1949

سهران لوحدي                          السنباطي            أحمد رامي                     1950

يا ظالمني                                السنباطي            أحمد رامي                     1951

جددت حبك ليه                          السنباطي            أحمد رامي                     1952

أغار من نسمة الجنوب                السنباطي            أحمد رامي                     1954

ذكريات                                   السنباطي            أحمد رامي                     1956

دليلي احتار                              السنباطي             أحمد رامي                    1958

عودت عيني على رؤياك              السنباطي            أحمد رامي                     1958

هجرتك                                    السنباطي            أحمد رامي                     1959

 

ويوم غنت أم كلثوم هجرتك عام 1959 لم يكن هذا الهجر حقيقيا ، كان رامي يقول:

هجرتك يمكن انسى هواك ، واودع قلبك القاسي.

لقيت روحي في عز جفاك ، بافكر فيك وانا ناسي.

وهو هكذا يستسلم كعادته لقدره في الحب رغم قسوته.

 

 

ثم لننظر إلى هذه القائمة وهي تلي الأولى زمنيا بين عامي 1957 و 1964 :

 

            الأغنيــــة                          ملحن               المؤلف                        عـــام

ح اسيبك للزمن                          السنباطي             عبد الوهاب محمد              1957

أنا لن أعود إليه                          السنباطي             أحمد فتحي                       1958

أروح لمين                                السنباطي             عبد المنعم السباعي            1958

لسه فاكر                                  السنباطي            عبد الفتاح مصطفى             1960

حب إيه                                    بليغ حمدي          عبد الوهاب محمد               1960

للصبر حدود                             محمد الموجي       عبد الوهاب محمد               1964

 

وهي قائمة تمثل موقف الرفض بصور مختلفة ، وجاءت كتغيير كبير فيما تعود الناس سماعه من أم كلثوم لمدة طويلة ، اشترك فيها أكثر من ملحن من بينهم السنباطي نفسه الذي استطاع تجاوز المرحلة السابقة بجدارة ، ولكن الأهم من ذلك أنها كلها لشعراء ليس من بينهم أحمد رامي ، وهو الذى تمسك بمواقفه العاطفية على طول الخط.

 

 

للصبر حدود - الموقف الدرامي

ملحننا يعيش الآن هذا الموقف ويدرك أنه سيلقي بموقف درامي مثير فليس من السهل مخاطبة العاشق للحبيب بصيحة تقول للصبر حدود! ، ومن حسن حظه أن الشاعر قد مهد له السبيل بعرضه للأسباب واحدا وراء الآخر بتدرج يتيح له التعبير المتأني ، ولا بد له أن يقنع المطربة الكبيرة أولا بمنطقه اللحني حتى تستطيع بدورها توصيل الرسالة للجمهور.

 

 

وقد ركز الموجي لحنه في الصيحة الأخيرة .. أنا فاض بي ومليت! ويقال أنهما اختلفا فعلا على لحن الأبيات الأخيرة التي فوجئت بها أم كلثوم وأرادت تغييره ربما لحدته ، لكنه تمسك بوجهة نظره ، وخيرا فعل الموجي ، فلحن المقطع الأخير هو ذروة اللحن كله ، وجاء معبرا عن خلاصة الموقف الدرامي ونهايته ، وربما لو أطاعها لضعف اللحن كثيرا ، والحقيقة أن لحن هذا المقطع كان السبب في نجاح وشهرة الأغنية.

 

 

تقول كلمات الأغنية في مطلعها

ما تصبرنيش بوعود                                وكلام معسول وعهود

أنا يا ما صبرت زمان                              على نار وعذاب وهوان

واهي غلطة ومش ح تعود                         ولو ان الشوق موجود

وحنيني إليك موجود                                انما للصبر حدود

 

المقام الأساسي

من مقام راحة الأرواح جاءت معظم مقاطع اللحن ، وهو مقام شرقي تقليدي يرتكز على نغمة سي نصف بيمول ، أي أنه يعتمد تماما على المسافات الشرقية ذات الأرباع.

 

 

عناصر اللحن الرئيسية

الإيقاع الرئيسي: الوحدة الكبيرة 4/4

المقدمة الموسيقية مقام راحة أرواح

المذهب مقام راحة أرواح

الكوبليهات

الكوبليه الأول : اللازمة الموسيقية من نفس المقام راحة أرواح ، الغناء نفس المقام

الكوبليه الثاني : اللازمة الموسيقية بياتي ، الغناء مقام بياتي

الكوبليه الثالث اللازمة الموسيقية مقام راست النوا ، الغناء مقام نفس المقام

 

 

أدوات الملحن

التعبير الموسيقي: استخدام الحوار الموسيقي والجمل المتباينة

التعبير اللحــــني: اتباع معاني الكلمات والصورة النفسية والموقف الدرامي

وحـدة اللحــن: المحافظة على الجو العام للحن تمشيا مع توحد جو الكلمات

 

 

كان مقام راحة الأرواح مثل نظيره مقام الهزام شائع الاستخدام في ذلك الوقت ، وشيوع الاستخدام هو أحد المداخل التي يستعملها الملحنون لترويج ألحانهم عند الجمهور ، لكن في المقابل ليس من السهل على الملحن تقديم الجديد من مقام شائع نغماته ملء الأسماع ، لكنه الموجي دخل إلى النجاح من أوسع الأبواب .. التعبير