خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

مدخل إلى نقد الموسيقى العربية

. اصدارات موسيقية

نادرا ما تجد في المكتبة العربية الحديثة مؤلفات جادة تتناول مسألة النقد الموسيقي بصورة مهنية ومتعمقة مثل تلك التي تجدها في كتاب "مدخل إلى نقد الموسيقى العربية" للناقد الموسيقي الدكتور أشرف عبد الرحمن.

الكتاب صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة عالم الموسيقى، ويقع في 240 صفحة من القطع المتوسط، مقسمة إلى ستة فصول؛ تتناول نشأة النقد الموسيقي في أوروبا في مطلع القرن الثامن عشر، ونشأته في مصر، وكيف تطور الغناء في مصر في القرن العشرين، كما أعطى نبذات مختصرة عن الظروف والمتغيرات التي أثّرت بشكل مباشر على حركة الغناء والموسيقى في مصر.  كما تعرض الكتاب - في أحد فصوله - لأبرز رواد النقد الموسيقي في مصر في القرن العشرين؛ ومنهم محمود أحمد الحفني ومحمود كامل وثروت عكاشة وأحمد شفيق أبو عوف والدكتور حسين فوزي والدكتورة رتيبة الحفني والدكتور زين نصار. ومن النقاد الموسيقيين المعاصرين، استشهد المؤلف بأشرف عبد المنعم الكاتب الصحفي بالأهرام والدكتورة رانيا يحيي.

وتناول الكتاب - فيما تناول - عددا من قضايا وإشكاليات النقد الموسيقي في مصر، والتي تصدر للعالم أكبر أسماء المشاهير في الغناء والتلحين والتأليف الغنائي . ومن بين هذه القضايا، قضية العازفين المهرة الذين ظلوا جنودا مجهولين لسنوات ولم يعرفهم أحد، وربما توافيهم المنيّة وهم ما زالوا مجهولين.  وأشار في هذا الصدد إلى جهود الدكتور زين الدين نصار، الذي خصص، لحصر أسمائهم وأهم انجازاتهم، جزءا كاملا من موسوعة الموسيقى والغناء في مصر.  ومن بين هؤلاء محمد عبده صالح عازف القانون الذي اشتهر بجلوسه خلف أم كلثوم في حفلاتها الغنائية، وقيل عنه إنه كان بمنزلة «المايسترو» الذى يعرف كيف ينبه سيدة الغناء العربي للمقام والنغمة التي تبدأ منها وتنتهي إليها.  

ومن بين القضايا الأخرى التي تعرض لها الكتاب أيضا قضية الأوبرا العربية، ووهم الوصول إلى العالمية، وأزمة التأريخ الموسيقي..

كما يضم الكتاب قصصا يستطيع غير المتخصص قراءتها والاستمتاع بها. وقد خاطب أيضا قضايا مهنية متخصصة؛ مثل مناهج التحليل الموسيقي، وتصنيف الأصوات البشرية، والبنيوية في تحليل الأغنية العربية ونقدها.

باختصار.. هذا كتاب يمثل إضافة شديدة الأهمية لكل هاو أو متخصص يريد الوقوف على عتبات عالم النقد الموسيقي ومعرفة أهم ملامح تاريخ النقد في مصر مقارنة بأوروبا.

المصدر : جريدة الأهرام المصرية