خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

" الزار " كتاب جديد للباحث البحريني جاسم محمد بن حربان

. اصدارات موسيقية

صدر عن وزارة الاعلام بمملكة البحرين كتاب جديد للباحث الموسيقي البحريني جاسم محمد بن حربان بعنوان " من التراث الشعبي - الزار " وقد اشتمل الكتاب على مقدمة وتسعة فصول واختتم فصوله بمجموعة من الاستنتاجات.

 تناول الفصل الأول تعريفا بالزار ونشأته، وتناول الفصل الثاني زار الحبوش من حيث العادات الحبشية القديمة ودخولهاالمجتمعات العربية والإسلامية، كما تناول المكان في الزار الحبشي والطقوس الخاصة به وآلاته ومشايخه وغيرها من المضامين الخاصة بهذا الفن. وتناول الفصل الثالث موسيقى الزار والفرق الشعبية التي تمارسها والطنبورة وطريقة صناعة الطنبورة وتكوينها واعضاء فرقة الطنبورة والملابس والاكسسوات الخاصة بها وطقوس الطنبورة والعلاج بها وفنونها ورقصاتها واغنياتها والفرق الخاصة بزار الطنبورة.

وتناول الفصل الرابع الليوة واعضاء فرقها والآلة الموسيقية  الستخدمة في فنون الليوة ( الصرناي ) والآلات الايقاعية الخاصة وفنونها ورقصاتها وطريقة اداء وصلة الليوة وطقوسها واسماء فرقها واغنياتها.

وتناول الفصل الخامس الزار وعلاقته بالفنون الغنائية الشعبية الأخرى كفنون الزواج والقربة والمولد والسامري مع امثلة ايقاعية وموسيقية. وتناول الفصل السادس الاعراض التي تصيب المنزار والأعراض التي تنتج حال علاج المنزار ومسببات الأمراض التي تصيب المنزار عند العامة. تناول الفصل السابع العادات والتقاليد المتبعة في الزار بشكل عام اضافة الى اللون في الزار واكلات ومشروبات الزار.

اما الفصل التاسع فقد افرده الباحث للجن في المعتقد الشعبي، فتطرق الى الجن وطبيعته والمادة التي خلق منها واماكنهم وطعامهم وقدراتهم وتشكيلاتهم والمعتقد الشعبي حولهم ودرس العلاقة بين الانس والجن في المعتقد الشعبي اضافة الى سرد حكايات من المعتقدات  الشعبية في اوساط اهل الزار.

وفي نهاية الكتاب طرح الباحث مجموعة من التساؤلات وتوصل الى مجموعة من الاستنتاجات الخاصة بهذا الطقس الموسيقي الهام.