خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

الموسيقى الاندلسية المغاربية

. اصدارات موسيقية

صدر عن دار آفاق للدراسات والنشر والاتصال كتاب جديد بعنوان " الموسيقى الاندلسية المغاربية- الاصول والامتدادات "  للباحث الموسيقي المصطفى عرابي، وهو كتاب يسعى فيه المؤلف الى فهم مواطن التقاطع والتناغم بين التجارب الموسيقية الاندلسية: موسيقى الآلة بالمغرب، وموسيقى الغرناطي بالجزائر، ثم موسيقى المالوف في كل من تونس وليبيا. حيث يسعى فيه الى وصف وتحليل مختلف القضايا النظرية للموسيقى الاندلسية: نظام النوبة، وهندسة الطبوع، وانتظام الموازين، وهيئة الاداء، والبعد الروحي.

وهو اضافة الى ذلك تأمل في تاريخ التفكير الموسيقي المشرقي النظري بدءا من الزمن الجاهلي حتى الزمن الاندلسي، مرورا بالزمن الاسلامي والاموي والعباسي، بغية فهم آفاقه الفنية، وادراك انصهار ابعاده الجمالية في النص الموسيقي الاندلسي.

يقع الكتاب في مائتي صفحة توزعت على تميهد وخمسة فصول واستنتاجات.

في التمهيد يقدم لنا المؤلف قراءة تاريخية للموسيقى العربية، وفي الفصل الأول يرصد لنا بنية الحداء والنصب وانطباعية التذوق الفني والبناء اللحني وشعرية الانشاد. وفي الفصل الثاني يطوف بنا في مظاهر الغناء في الزمن الاسلامي اي في بداية العصر الاسلامي. وفي الفصل الثالث يقدم لنا تصورا عن الغناء في الزمن الاموي هذا الغناء المتقن من التأسيس الى بناء المفاهيم، فيرصد لنا الايقاع والاصابع والمجرى، كما يتحدث عن نمط الموسيقى الغنائية واحادية الصوت. وفي الفصل الرابع وهو فصل الزمن العباسي، يرصد لنا مظاهر الحركة الموسيقية من الغناء  الى بناء قواعد التنظير. وفي الفصل الخامس وهو المخصص للزمن الاندلسي، يحدثنا عن النص الموسيقي المشرقي، والنص الموسيقي الايبيري، والتأليف النظري الموسيقي في الاندلس.

وفي الاستنتاجات يقدم لنا صورة مفصلة عن الغناء الاندلسي في اقطاره المغاربية، فيحدثنا عن الأفق الجمالي للموسيقى المغاربية، فيتحدث عن اصالة البناء الفني والعلمي، فيرصد لنا النوبة في كل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، ويحدثنا عن صلالم الطبوع في تلك الاقطار ويرصد علاقة  الميازين الاندلسية بالايقاعات العربية القديمة.