خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

كتاب " مائة اغنية لا بد منها للمدارس العربية"

. اصدارات موسيقية

صدر عن معهد إدوارد سعيد الوطني لتعليم الموسيقى في جامعة بير زيت كتاب "أغانينا - مائة أغنية لا بد منها للمدارس العربية" بحجم 215 صفحة من القطع الكبير وهو من تجميع عيسى بولص وتدوينه وإعداده.  ويذكر بولص أن الهدف من إصدار الكتاب تعزيز "علاقة الإنسان العربي بمرجعياته الموسيقية" والمساعدة على "فهم القيم الثقافية والإنسانية والتاريخية وتقدير وإدراك أهمية الحفاظ عليها وتداولها".  ويأتي هذا الكلام منسجماً مع ما أورده مدير عام المعهد سهيل خوري الذي يشير إلى أن فكرة الكتاب "جاءت لسد حاجة ثقافية ملحة في مدارس الوطن العربي" فالأغنية "من أهم مقومات الثقافة العربية، وهي من مقومات الشعور بالوطن والمواطنة".

وبالإضافة إلى الأغنيات، يتضمن الكتاب تعليمات على المدرسين اعتمادها وهي خاصة بالتدوين الموسيقي.  كذلك يتضمن قائمة بالمصطلحات الواردة فيه بالإضافة إلى ملاحظات بجانب كل أغنية.  ومن هذه الملاحظات ما يتعلق بموضوع الأغنية ومكان ظهورها ومناسبتها ووظيفتها (الطفولة، التهاليل، الأعياد والمناسبات، الحب، الفرح، الحرب، الحماس، الوطن، العمل، الرقص، السخرية، المآتم، التعازي).  كذلك ملاحظات تشير إلى الأمكنة المقترحة للتنفس والمقاطع الآلية والمقاطع الغنائية وغيرها من الإشارات التي تسهل ضبط الأداء.  ويدرج الكتاب تعريفات خاصة بالموشح والطقطوقة والأهزوجة والقدود والألحان الدينية والمونولوغ والأداء الفردي والوصفي والغزلي والفكاهي. كما يدرج قائمة بالإيقاعات والمقامات المستخدمة في الكتاب والأسماء المقامية للنغمات.

ويتميّز الكتاب بأنه صنف الأغاني حسب العمر والصفوف وهذا بذاته محاولة طيبة وإن كانت قابلة للنقاش.  ويشير المراجع للكتاب إدريس جردات عدداً من الملاحظات عليه ومنها غياب نصوص بلدان عربية غير مصر وبلاد الشام، وفي نظره فإن هذا مناقض للهدف الوارد في الكتاب والقائل بأنه مرجع للمدارس في الوطن العربي.

وملاحظات جردات المختلفة لا تقلل من أهمية الكتاب فهو على حد قوله " جهد جماعي  صادر عن مؤسسة عريقة ولها خدمات طويلة في مجال العمل الموسيقي ويعد مرجعا لمعلمي الموسيقى يعبر عن ساعات العمل الطويلة والجهد الشاق الذي بذله الباحث في التجميع والاختيار والإعداد والتلحين والتدوين والمراجعة .