خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

الموسيقا والأغنية العربية أعلام وقوالب وتأثير وتطوير

. اصدارات موسيقية

 

اصدارات موسيقية

الموسيقى والأغنية العربية: أعلام وقوالب وتأثير وتطوير

يقدم الباحث الموسيقي ياسر المالح في  كتابه (الموسيقى والأغنية: أعلام وقوالب وتأثير وتطوير) مجموعة من الأسس التي تعين القارئ في امتلاك فهم أكبر وتذوق أفضل للكلمة والأداء والتلحين فضلاً عن إثارة الرغبة لديه في الاستماع للأغنية العربية برؤية جديدة خارج حدود الاستماع العابر.

ويتضمن هذا المؤلف تسع عشرة مقالة كتبها المالح في مجلة الحياة الموسيقية بين عامي 2004 و2009 - من العدد 31 إلى العدد 49 - تمحورت حول بعض أعلام الموسيقى والغناء أمثال سيد درويش ومحمد عبد الوهاب وأسمهان فوثّقت فنهم وحاولت تقييم إبداعهم.

أما الباب الثاني فيعرف بالقوالب الغنائية ويحللها ابتداء من الموال فالطقطوقة فالأناشيد الوطنية مروراً بأغاني الأطفال والعروض الشعري في الأغنية العربية وتحليل بعض النماذج الغنائية مثل قارئة الفنجان التي كتبها نزار قباني ولحنها محمد الموجي وغناها عبد الحليم حافظ وأوبريت مجنون ليلى التي كتبها أحمد شوقي ولحنها محمد عبد الوهاب وغناها مع أسمهان فضلاً عن المسرح الغنائي عند أبو خليل القباني.

والمقالات السبع الأخرى كانت في مجالي التأثير والتطوير وتشمل أثر التكنولوجيا في الأغنية العربية والفيديو كليب وتكنولوجيا الأغنية فضلاً عن أثر الموسيقا الإسبانية في اللحن والغناء العربي والاستخدامات المتنوعة للتانغو والرومبا والفالس وغيرها من المواضيع.