خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

الموسيقى العربية : ماضيها .. حاضرها و مستقبلها

. اصدارات موسيقية

"الموسيقى العربية، أسئلة الأصالة والتجديد"، كتاب صدر عن "مركز دراسات الوحدة العربية" في بيروت، يحمل الرقم (37)، ضمن سلسلة "كتب المستقبل العربي".

الكتاب عبارة عن حوارات في التأليف والإنتاج الموسيقيين ومقالات حول المقامات العراقية ومقامات المسرة في حلب. إضافة إلى حلقة نقاش طرحت فيها أسئلة حول الإنتاج الموسيقي العربي وأخيراً قراءات في الإنتاج الموسيقي والغنائي العربي.

أربعة أقسام تضمّن كل منها موضوع. الأول حوارات حول التأليف والإنتاج الموسيقيين في العالم العربي. عبد الإله بلقزيز تناول بالتفصيل مسيرة الفنان مارسيل خليفة وتحولاته من الأغنية إلى التأليف للعود والأوركسترا ووقف على العديد من آرائه حول الأغنية والقوالب الموسيقية في العالم العربي وغيرها من القضايا. هاشم قاسم حاور الموسيقي وليد غلمية الذي تناول الغناء اللبناني وأقطابه، ودور إذاعة الشرق الأدنى في تقديم الأغنية اللبنانية إلى دور المهرجانات والمسرح الغنائي في لبنان ومصر وغيرها من مواضيع، وأجرى قاسم حواراً آخر مع توفيق الباشا حول رحلته الموسيقية من بدايتها حتى اليوم ومشاركته في تأسيس "عصبة الخمسة" وكذلك حول رواد الأغنية في لبنان.

المحور الثاني يتضمن مقالتين، تناول صميم الشريف في الأولى، المقامات العراقية بالشرح والتفصيل ومحمد حمادية تناول في الثانية مقامات المسرة في حلب، وأعلام المدارس الدينية فيها وحلقات الذكر والقد الحلبي، إلى أعلام الموسيقى أمثال شاكر أفندي الحلبي وعمر البطش وبكري الكردي وآخرين.

المحور أو القسم الثالث تضمن جلسة نقاش حول الموسيقى العربية: أسئلة الأصالة والتجديد، شارك فيها كل من: شربل روحانا، عبد الإله بلقزيز، عبيدو باشا، نبيه الخطيب، وهاني سبليني، فيما أدار الحوار هاشم قاسم. طرح فيها المشاركون آراءهم في التربية الموسيقية، وإشكاليات التعاطي مع التراث والتساؤل حول دور المثقفين في الدفاع عن الخصوصية وغيرها.

والرابع والأخير مقالات أو قراءات في: فن الرحابنة في حرب 1958، "جسر القمر" أو المعجزة على المسرح لفواز طرابلسي. تحليل لمسرحية تعدّ علامة في مسيرة الرحابنة المسرحية. "فيروز في الغناء العربي المعاصر" لهاشم قاسم، وفيها دخول إلى أعماق الأغنية الفيروزية بكل أنواعها: أغنية الضيعة، الأغنية الحديثة، الدرامية، المسرحية وأغنيات المدن العربية وأغنية فلسطين، إضافة إلى ملحني فيروز وشعراء أغنيتها. "نظرة في تاريخ الموسيقى والغناء في مصر الحديثة" تحدث فيها جورج روفايل عن عبده الحامولي وعبد الحي حلمي وأبو العلا محمد وأسماء أخرى كان لها الأثر في تكوين شخصية الموسيقى والغناء في مصر. وأخيراً"الموسيقى العربية بين واقع التغريب وأمل التجدد" للباحثة شيرين المعلوف تناولت فيها العولمة من أدبيات وأثر والتساؤل: متى تكون العولمة وبالاً ؟.

إذن الكتاب نقطة مضيئة في واقع موسيقي قاتم، وربما هو استشفاف لمستقبل مجهول، ومحاولة جادة لوضع بين أيدي القراء تساؤلات في محاولة للإجابة عليها من متخصصين في الموسيقى عسى أن لا يكونوا بذلك كمن يجذف عكس التيار، إذ أن حديث الموسيقيين في واد والمستمع العادي في واد آخر.