خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

عدد جديد من مجلة " البحث الموسيقي "

. اصدارات موسيقية

عدد جديد من مجلة " البحث الموسيقي"

صدر مؤخرا العدد الجديد من مجلة " البحث الموسيقي " وهي مجلة نصف سنوية محكمة تصدر عن المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية.

وقد اشتمل العدد على الافتتاحية التي كتبها رئيس التحرير الدكتور محمود قطاط  بعنوان " موسيقى ام موسيقات عربية " يرى فيها ان هناك تراثا فنيا زاخرا يتميز بطابع كوني موحد في اصوله متنوع في روافده، استمد مقوماته من الروح الإسلامية واللغة العربية والخصوصية المحلية. ويرى ان هناك وحدة جمالية اساسية تبرز طابع التعدد والثراء. ولكن ما يحدث اليوم شأن آخر فالمعركة الحقيقية صارت حول من سيكون بامكانه ان يتحكم في ترويج حياة معينة وثقافة معينة ومنتجات معينة، وهي حرب حقيقية من اجل السيطرة على قنوات التوزيع في العالم.   
وتكريسا لعناصر التنوع في الموسيقى العربية، وتأكيدا لضرورة الحفاظ عليه، تواصل مجلة البحث الموسيقي  في المحور الرئيسي لهذا العدد، للتعريف بروافده الموسيقية، وذلك من خلال ثلاث دراسات هي على التوالي:
موسيقى ام موسيقات عربية، والموشح اليمني ( النشأة والخصوصية) و جذور غناء العوادين العمانيين وتطوره، حيث تصدى جابر علي احمد للتعريف بالموشح اليمني، في حين تصدى مسلم بن احمدالكثيري للتعريف بغناء العوادين العمانيين.

اما المحاور المصاحبة  فتتضمن دراستين  تعالج الأولى مسألة تمييز السلالم المقامية  لدى اطفال لبنانيين ( بين 8 و 12 سنة ) وتطوره من خلال التعلم، وهي دراسة قامت بها بشرى بشعلاني، وتقدم الثانية اراء حول المنظومة النغمية من خلال قياسات السلم الموسيقي قام بها فوزي باقر.