المطرب حميد منصور حارس التراث العراقي

. أعلام الموسيقى العربية

المطرب حميد منصور واحد من أفضل المطربين العراقيين، اشتهر جداً في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي بسبب أغانيه الجميلة واشتهر في أداء نوع متميز من الأغاني.

ولد المطرب حميد منصور في محافظة الديوانية في العراق عام 1945، وكان في صغره متميزاًجداً في الدراسة.  دخل كلية الزراعة وتخرج منها عام 1970، وقد عمل مهندساً زراعياً حتى عام 1984.  بعد ذلك احترف الغناء.

تألق المطرب حميد منصور بين أقرانه من مطربي العراق ومطرباته حين أدى الأغاني الرائعة التي تعتبر من أفضل أغاني التراث العراقي.  وامتاز فناننا بصوته القوي الدافئ واختياره الموفق لكلمات أغانيه والتي ميزته عن غيره من المطربين العراقيين في تلك الفترة.  ومن أغانيه التي اشتهرت في التراث العراقي أغنية "يم داركم" وأغنية "خاله شكو" وأغنية "أعذرك ليش" وأغنية "ذكرك بيا" وأغنية "أنتظرك" والعديد من الأغاني التي لاقت استحسان وإعجاب كثر في العراق والعالم العربي.

ويعد الفنان المطرب حميد منصور واحدامن المطربين القلائل في جيل سبعينيات القرن الماضي، وامتد عطاؤه طيلة الثمانينيات.  قام بأداء العديد من الحفلات الغنائية والأمسيات الثقافية في العراق وذاع صيته في العراق والعالم العربي في تلك الفترة. هذا وأضاف المطرب حميد منصور إلى الأغنية العراقية الكثير على صعدي طريقة الغناء واختيار الموسيقى والكلمات بما ساهم في تطوير الأغنية العراقية في جيله.