فايزة أحمد

. أعلام الموسيقى العربية

 

ولدت الفنانة فايزة أحمد أب سوري في صيدا بلبنان، وعاد الأب الى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، فنشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق.

تقدمت للإذاعة السورية بدمشق فوقفت أمام لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية.  سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلبونجحت وغنت وذاع صيتها، فطلبتها إذاعة دمشق، وعادت لتكمل مسيرة نجاحها.  وتدربت على يد الملحن محمد النعامي، واعتمدت مطربة في إذاعة دمشق.

سافرت من سوريا إلى العراق وهناك التقت بالفنان العراقي رضا علي الذي خصها بكلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية.  بعد ذلك عادت إلى سوريا لتنتقل منها إلى مصر، وهناك قدمها الإذاعي صلاح زكي عبر أثير الإذاعة المصرية فأدت أغنية من ألحان محمد محسن.

في القاهرة، التقت بالفنان محمدالموجي فشكلا معاً خطاً غنائياً ميّزها عن غيرها وذلك من خلال عدة أغاني أحدثت ضجة كبيرة.  كما غنت من ألحان كمال الطويل ومحمودالشريفوبليغ حمدي ومحمد سلطان ومحمد عبد الوهاب، والأخير لحن لها أغنية "هانالود".  ومن آخر الأغنيات التي لحنها لها محمدسلطان أغنية "ايوه تعبنى هواك".  وآخر ما غنت لرياض السنباطي "لا يروح قلبي" ولبليغ حمدي "حبيبي يا متغرب".

خلال مسيرتها، الفنية قدمت فايزة أحمد مئات الأغاني وبضعة أفلام، فقد سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و 80 أغنية تلفزيونية وأحيت عشرات الحفلات في مصر ودول العالم العربي. وهذا بيان بأبرز ما غنتهذه المطربة صاحبة الصوت الذي يتميّز بالدفء:

·        أحبه كثيراً، كلمات فتحيسعيد،لحن محمدسلطان

·        أنا قلبي إليك ميال، كلماتمرسيجميلعزيز،لحن محمدالموجي

·        ستالحبايب،كلمات حسينالسيد،لحن محمدعبدالوهاب

·        يا غالي عليَ، كلمات حسينالسيد،لحن محمدعبدالوهاب

·        وقدرت تهجر، كلمات حسينالسيد،لحن محمدعبدالوهاب

·        تهجرني بحكاية، كلمات مأمونالشناوي،لحن محمدعبدالوهاب

·        رسالة من امرأة، كلمات نزارقباني،لحن محمدسلطان

·        خليكو شاهدين، كلمات سيدمرسي،لحن محمدسلطان

·        بيت العز، كلمات مرسيجميلعزيز،لحن محمدالموجي

·        يا ما القمر عالباب، كلمات مرسيجميلعزيز،لحن محمدالموجي

أشرنا إلى أنها اتجهت للسينما فكانت لها مشاركات ملفتة في ستة أفلام هي:تمرحنة(1957)، امسكحرامي(1958)، المليونيرالفقير(1959)، ليلىبنتالشاطئ(1959)، عريسمراتي(1959)، أناوبناتي(1961)، منتهىالفرح(1963).  وكان أنجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا وبناتي".  أما آخر أفلامها فكان "منتهى الفرح".   

ويسجل لها في المسرح قيامها بدور البطولة في أوبريت مصر بلدنا على مسرح البالون.

حصلت فايزة أحمد على عدة جوائز وأوسمة من أبرزها : درع الجيش المصري الثاني (1974) ووسام من الرئيس التونسي الحبيببورقيبة.

توفيت فايزة أحمد يوم الأربعاءفي 21 أيلول/سبتمبر 1982وكانت في الثانية والخمسين من عمرها.بعد إصابتها بمرض عضال.