خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

فايدة كامل .. مطربة الوطن المثقفة ذات الميول السياسية

. أعلام الموسيقى العربية

فايدة كامل حاصلة على دبلوم المعهد العالي للموسيقىفي القاهرةغنت مجموعة من الأغاني الوطنية منها نشيد الوطن الأكبر عام  1960م.  أصبحت عضواً في مجلس الشعب المصري لعدة دورات عن دائرة الخليفة بالقاهرة، بعد أن توقفت عن الغناء. وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في المجلس نفسه.

 

حياتها الأسرية

تزوجت فايدة كامل من وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل، وهي شقيقة كل من الموسيقي ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ الخطيب والموسيقي الراحل سليمان جميل ومطربة الأوبرا أميرة كامل.  اشتغلت في العمل السياسي ودخلت موسوعة غينيس كأقدم برلمانية في العالم.

 

حياتها الفنية و الدراسية

بدأت موهبتها الفنية تظهر منذ سن الثامنة وكانت وقتها في مدرسة البهية البرهانية الابتدائية بحي الخليفة (أحد أحياء القاهرة الشعبية)، وشاركت في برنامج «بابا شارو» في الإذاعة.  وفي سن الحادية عشرة التحقت بمعهد الموسيقى العربية مع الفنانة نجاة الصغيرة، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية والغنائية وكان يزاملها الفنانون الراحلون عبد الحليم حافظ وأحمد فؤاد حسن وعلي إسماعيل، وحصلت على دبلوم المعهد العالي للموسيقى المسرحية.  وأثناء مسيرتها الفنية التحقت بكلية الحقوق وحصلت على ليسانس الحقوق.

 

الحياة البرلمانية

منذ ان تولَّت فايدة كامل المسؤولية في مجلس الشعب عام 1971 كانت قضايا الوطن هي شغلها الشاغل وكذلك آمال أهل دائرتها والتي استطاعت أن تساهم إلى حد كبير في تحقيق الكثير منها، مثل إدخال مشروع الصرف الصحي ومياه الشرب ورصف الطرق وبناء 11 مدرسة وإنشاء خمسة مراكز للشباب إلى جانب بناء المؤسسات الخيرية لرعاية الفقراء والأيتام وبناء المستشفيات.

استطاعت فايدة كامل كعضو في مجلس الشعب أن تمثل المرأة المصرية في كثير من المؤتمرات الدولية سواء الأوروبية منها أم العربية أم الأفريقية.

كما خاضت كثيرا من المعارك في مجلس الشعب من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها كما نص عليه الدستور خاصة في ما يتعلق بقانون الأحوال الشخصية وقانون الخلع وقانون إعطاء الجنسية المصرية لأبناء الأم المتزوجة من أجنبي، وكانت آخر أعمالها في رئاستها للجنة الثقافة والإعلام والسياحة إعدادها لمشروع قانون الحفاظ على التراث السينمائي المصري، وهو قانون من شأنه أن يحفظ لذاكرة الأمة المصرية الأفلام السينمائية التي تعتبر تدوينا وتسجيلا لثقافة الشعب المصري وحماية هذه الأفلام في ظل عصر العولمة والسماوات المفتوحة التي تسعى جاهدة لطمس الثقافة العربية

لها الكثير من الأغانى الوطنية مثل " دع سمائي " التي ألهبت حماس الشعب أثناء العدوان الثلاثى على مصر وأيضا أغنية " وطني حبيبي الوطن الأكبر "  مع مجموعة من الفنانين مثل الفنان عبد الحليم حافظ وصباح ووردة الجزائرية وشادية ونجاة الصغيرة. وغنت أيضا "عاد السلام يا نيل" التي تغنى بها الشعب العربي كله، لها العديد من الأغاني الدينية «إلهي ليس إلاك عونا فكن عوني على هذا الزمان.


من أهم أفلامها"أنا وأنت" و"سكة السلامة" و"على أد لحافك" و"أرض السلام".