مقالات

"إضاءات موسيقية وفنية" لهالة نهرا

·        صفوان حيدر   تطرح هالة نهرا في كتابها النقدي الأول «إضاءات موسيقية وفنية»، الصادر عن «دار الفارابي»، هاجسها في النقد النظري والعملي.  وتحاول في كتابها لملمة الآراء النقدية التي تتقاطع وتتفاوت، حتى أننا نجد في الأشياء كلها كل الأشياء. من منظور الأغنية العربية، تتطرق هالة لإشكالية الأغنية في ضوء الحراك العربي الذي تجده أقرب الى الفوضى منه الى المسار الثوري، على الرغم من أن الفن الموسيقي الغنائي عادة يسبر غور الأزمات والاضطرابات السياسية، وطنية كانت أم قومية. ويحتل مكانة خاصة نظراً إلى الحاجة إليه في ظل الانعطافات السياسية – الاجتماعية الكبرى التي يتقاطع ويتداخل فيها التغيير والتعبير كما...

تأملات حول الموسيقى التقليدية في الكويت
تأملات حول الموسيقى التقليدية في الكويت

رولف كيليوس   حافظت الكويت على إزدهار ثقافة الموسيقى التقليدية وظلت أنواع الموسيقى كالبحري (أو موسيقى البحر) والصوت، في صلب المشهد الموسيقي.   يصعُب على الغرباء الاندماج في الكويت نظرًا لكونها من المجتمعات القائمة على الأسرة، لكن يسهل على الشخص الاندماج في هذا المجتمع متى تم تقديمه.   واجهت صعوبة لدى وصولي لأول مرة إلى مدينة الكويت في تخيّل ازدهار ثقافة الموسيقى التقليدية في المدينة التي ينطق كل حجر فيها بالحداثة والعصرية. ولكن كما أوضح لي عبد الله الجده، يظهر لك جليًا التراث الثري للثقافية الموسيقية النابضة بالحياة فور تعريفك شخصيًا بالأماكن المتعددة التي لا تزال تُعزف فيها الموسيقى...

بضاعتنا ردت إلينا.. التدوين الموسيقي إبداع عربي
بضاعتنا ردت إلينا.. التدوين الموسيقي إبداع عربي

أبدعت الحضارة العربية والإسلامية في كافة المجالات، خصوصاً في العصر الذهبي بعد انطلاق الفتوحات الإسلامية التي كانت عامل التقاء بين الثقافة العربية وثقافات الشعوب الأخرى التي دخلت الإسلام.  وبما أن العلم من توابع الاستقرار والحضارة، فبعدما استقرت الدولة العربية الإسلامية ازدهرت بطبيعة الحال العلوم والفنون والآداب والموسيقى. وقد كان للعرب فضل السبق في وضع قواعد السلم الموسيقي وتحليله ودراسته بفضل جهود الكندي، والفارابي، والأرموي، وإخوان الصفا الخ.  ولذا في هذه الدراسة سوف نبرز الدور الريادي للعرب في علم التدوين الموسيقي ونبوغ الكثير منهم فيه، حيث سبقوا الغرب في عملية التدوين والسلم الموسيقي بقرون عدة.  ويؤكد المستشرق والمفكر الإسكتلندي الكبير...

بدايات القصيدة الغنائية وفرسانها في العصر الحديث
بدايات القصيدة الغنائية وفرسانها في العصر الحديث

إلياس سحاب في العصور العربية الذهبية ظلت القصيدة الفصحى العمود الفقري لفنون الموسيقى. إن نظرة شاملة سريعة إلى المسار التاريخي لتطور الموسيقى العربية المتقنة، أي الموسيقى التي أبدعها فنانون محترفون، تكشف لنا عن ثنائيتين متلازمتين حكمتا هذا المسار حتى العصور الحديثة. الثنائية الأولى تلازم الموسيقى والغناء. فالنتاج الرئيسي لتأليف الموسيقى الجادة المتقنة في الحضارة العربية كان، فيما عدا استثناءات قليلة في القرنين الأخيرين، يعبر عن نفسه بالتلحين للصوت البشري، جماعيا كان أم فرديا، بحيث إن تاريخ الموسيقى العربية هو نفسه تاريخ الغناء العربي.   الثنائية الثانية تلازم الغناء العربي بالقصيدة الفصحى. ومع أن الحدود بين العامية الحجازية ولغة العرب,...

الثقافة الشعبية وإشكالية التعريف
الثقافة الشعبية وإشكالية التعريف

إعداد:بوعزيز سمحون[1]   إن التفكير في مسألة الثقافة الشعبية يستدعي الوقوف عند ثلاث فرضيات، أولاها أن الشعبي من الثقافة ليس بالضرورة إنتاج الشعب إلى الشعب، إذ أن مفهوم الوسائط المتداخلة في العلاقة بين الإنتاج الفكري والبنية الاجتماعية يصبح هنا ذات أهمية خاصة. والقول بأن العبارة الشعبية مصدرها ومآلها الشعب يعني غياب هذه الوسائط. وثانيتها أن الخاصة والعامة اجتماعيا والخاصة والعامة ثقافيا لا تتطابقان لا باعتبار المراحل التاريخية الكبرى وليس بتلك الصفة الآلية التي كان يراها البعض. أما ثالثتها فهي إن الثقافة الشعبية تعبير عن غياب الحاكم أكثر مما هي تعبير عن حضور الشعب المحكوم[2]. ومن أهم العناصر في تعريف...

مدى تبرير استخدام التوافق الصوتي في الموسيقى العربية
مدى تبرير استخدام التوافق الصوتي في الموسيقى العربية

ضياء الدين بن يوسف تمهيد نطمح من خلال هذا المقال التأملي إلى توضيح مفهوم التوافق الصوتي و مدى تماشيه مع ما يعرف بين ممارسي الموسيقى بالـ "هنك" في الموسيقى العربية. إذ يغدو استعمال هذا الأسلوب في موسيقانا متواترا أكثر فأكثر.  إضافة إلى ذلك، حرصنا على تقديم أمثلة موسيقية مجردة و أخرى ملموسة على سبيل الحصر و ليس التعميم ، كدليل و تبرير لفرضياتنا و استخلاصاتنا، مع تفسيرها و تحليلها تحليلاً مبسطاً.  القول لا ينطبق على الموسيقى العربية بوجه الخصوص، بل و كذلك على بقية الأنظمة المقامية المشرقية، فهذه الإشكالية فتحت مجالات بحث و نظريات معممة لهذا النوع من الكتابة...