مقالات

الموسيقى التّونسيّة في أعمال المنّوبي السّنوسي
الموسيقى التّونسيّة في أعمال المنّوبي السّنوسي

رشيد السلامي   "لم يحظ الغناء و الموسيقى التونسيّان بعناية تضاهي تلك التي خصّ بها الباحثون الموسيقى العربيّة على وجه العموم، إذ كانت الدراسات فيهما ضنينة، إلى أن أتى المنّوبي السّنوسي فكتب ما نعتبره موسوعة الموسيقى التونسية."  ولد المنّوبي السّنوسي بتونس في الخامس من فيفري (شباط) 1901، و زاول تعلّمه الابتدائي بمدرسة قرآنيّة أوّلا، ثمّ بالمدرسة التطبيقيّة، فرع دار المعلّمين بتونس ومنها نال شهادة انتهاء الدروس الابتدائيّة سنة 1915، ثمّ التحق بالمعهد العلوي مدّة خمس سنوات نال إثرها مؤهّل التّعليم الثانوي، و نجح في مناظرة دخول معاهد ترشيح المعلّمين سنة 1920، ولكنّه التحق، لظروف خاصّة، بخدمة البارون ديرلنجي كاتبا...

تعريف سريع بآلات موسيقية تقليدية
تعريف سريع بآلات موسيقية تقليدية

نستعرض بعجالة بعض الآلات الموسيقية المستخدمة في المجموعة العزفية التي تعرف بـ "التخت" وتتكون من القانون والعود والناي والإيقاع (طبلة ورق) إلى جانب بعض الآلات الإضافية مثل المزمار والسمسمية والربابة. الناي آلة نفخ تعد بحق أقدم آلة موسيقية في التاريخ إذا استثنينا الآلات الإيقاعية.  وللناي عدة أسماء تعرف بها منها الناي والقصبة والشبابة والمنجيرة .  والناي كلمة فارسية تعني المزمار. وهي قصبة مفتوحة الطرفين يعزف عليها عن طريق وضع الفم على أحد طرفيها مع إمالته قليلا بزاوية مما يجعل الهواء يصطدم بجدارها الداخلي مصدرا بالنتيجة صوتاً شجياً هو أقرب الأصوات إلى الإنسان وأجملها.  وللناي ستة ثقوب أمامية (وأحياناً سبعة)...

مراحل مميّزة في الموسيقى العربية
مراحل مميّزة في الموسيقى العربية

بهيج جبيلي عندما اشتغلَ العرب بنقل العلوم في العصر العباسي، كان من بينها كتب الموسيقى اليونانية والهندية والفارسية، فتناولوها ودرسوها، حتى إنَّ العالِم الرياضي الخوارزمي اعتبر الموسيقىفي كتابه مفاتيح العلوم من العلوم الرياضية الأربعة وهي: الحساب والهندسة والموسيقى والفلك، كما إنَّ الكندي (توفي عام 834م) كتبَ سبع رسائل في الموسيقى. وقد كان للعرب والفرس نظريات في الموسيقى كعلم وفنّ قبل أن يتأثروا بترجمة الكتب اليونانية في العصر العباسي. ولم يكن تطوّر الموسيقى العربية وليدَ المصادفة بل سبقه روّادٌ أوائل وضعوا اللّبـِنات الأولى لهذا الفنّ، وقد توافـرت له الرعاية والاهتمام، ففي العصر العباسي استطاعت الموسيقى العربية أن تتطور وتصل إلى...

الرشيدية ثمانون سنة من العطاء للموسيقى التونسية وحنين لسنوات الزمن الجميل
الرشيدية ثمانون سنة من العطاء للموسيقى التونسية وحنين لسنوات الزمن الجميل

منذ ثمانين سنة وتحديدا في شهر تشرين الثاني - نوفمبر 1934 تأسست في المدينة العتيقة بتونس جمعية الرشيدية للموسيقى بهدف المحافظة على الطابع الموسيقي التونسي الأصيل وترسيخه لدى الأجيال الصاعدة. وتأتي هذه التسمية نسبة إلى محمد الرشيد باي ثالث ملوك العائلة الحسينية الذي كان يولي اهتماما كبيرا بالموسيقى والغناء والطرب. مشروع بعث جمعية تعنى بالفن التونسي الأصيل كان محاولة من الطبقة المثقفة وعلية القوم اختزلوا بها حرصهم على الدفاع عن الهوية الثقافية التونسية خاصة مع ظهور موجة من الأغاني الخفيفة ذات الكلمات المستهجنة والتي تخلط بين العربية والفرنسية بل وتبلغ حد البذاءة أحيانا. وبعد ثمانين سنة من تأسيسها يقول...

آلات الموسيقى التقليدية العمانية في المتحف الوطني
آلات الموسيقى التقليدية العمانية في المتحف الوطني

في قاعة التراث غير المادي في المتحف الوطني بمحافظة مسقط التي تضم مفردات الموسيقى التقليدية العمانية وشاشات تجعل الزائر يبحر في فضاءات تلك الموسيقى وأنواعها صوتا وصورة، نجد أقدم آلة موسيقية في السلطنة وتسمى آلة (جم)، وهي صدفة بحرية يعود تاريخها إلى العصر الحجري المتأخر (5000 – 4000) قبل الميلاد،عُثر عليها في منطقة رأس الحمراء في الوطية بمحافظة مسقط. و(جم) أو (يم) صدفة بحرية تفتح من جانبها الحلزوني أو من نهايتها العليا وهي الفتحة التي ينفخ فيها العازف بضغط الشفتين؛ وتصدر صوتا نغميا واحدا أو صوتين في أكثر الحالات، وأكثر استعمالاتها إيقاعية، وتستخدم في العديد من أنماط الموسيقى التقليدية...

الموسيقى السودانية .. التمتم والجراري والمردوم من أشهر الإيقاعات السودانية
الموسيقى السودانية .. التمتم والجراري والمردوم من أشهر الإيقاعات السودانية

عفراء الغالي   تتميز الموسيقى السودانية بتنوعها؛ وذلك يرجع إلى تعدد الثقافات والبيئات والأماكن، وتختلف الأغنية السودانية من منطقة إلى أخرى فى نوع الآلة والكلمة واللحن والآداء، مما زاد من ثرائها.. في هذه المساحة وقفة مع الموسيقى السودانية، وحوار مع شخصيات في عالم الفن والموسيقى.   تتكون الموسيقى السودانية المعاصرة من حيث بناؤها من أربعة عناصر أساسية هي: الإيقاع واللحن والهارموني والطابع الصوتي، وتتطلع صناعة الموسيقى السودانية دائما إلى الأغنية الجميلة الكاملة؛ وهذا يعنى الموسيقى بالإضافة إلى الكلمات.   وتستخدم الموسيقى السودانية عدة أنواع من الإيقاعات أهمهما أيقاع التُم تُم وأمثلته في: “ أغنية عشرة بلدي لمحمد أحمد عوض،...