مقالات

موسيقى التراث الاماراتي وأغانيه تعبير عن مكنون الوجدان الشعبي
موسيقى التراث الاماراتي  وأغانيه تعبير عن مكنون الوجدان الشعبي

ينتج التفاعل الإنساني بين الأفراد والجماعات، وسط بيئة محيطة، ما يعرف بالفنون الشعبية، والتي لا نعلم في مكون فرقها وجماعاتها، من هو المبدع الحقيقي، إذ نجدها تأتي تعبيراً عن مزيج الارتباط الحسي والوجداني والمعنوي، بين أبناء المنطقة الواحدة، والذين تجمعهم عادات وتقاليد ولغة وعقيدة وآمال واحدة، وهم أنفسهم من يتوارث هذه الفنون ويطور فيها عبر الزمن. إنها فعلياً، أساسيات تنطبق على نوعية هذه الفنون في المجتمع الإماراتي. تتنوع مضامين وألوان الفنون الشعبية الإماراتية، طبقاً لاختلاف البيئة والسكان، ولكنها تجتمع في نقطة كون أنماطها وجذورها، الأكثر رسوخا في الذاكرة، والأمتن صلة بالوجدان العام، خاصة وأنها استمدت ميزاتها من سكان المكان،...

" للصبر حدود" قلبت مفهوم الحب في قاموس ام كلثوم

" للصبر حدود" قلبت مفهوم الحب في قاموس ام كلثوم   تحليل موسيقى: د.أسامة عفيفي   سنتعرض في هذا التحليل للحن للصبر حدود لكوكب الشرق أم كلثوم ، وسوف يظهر من التحليل كيف كان يلحن الموجي ولماذا نجح. من القصص المروية عن هذا اللحن للموجي أنه اللحن الذي أدخله المحكمة! أما لماذا فلأنه تأخر في تسليمه لأم كلثوم التي رفعت ضده دعوى قضائية لهذا السبب ، ويقال أن القاضي قد تحير عندما أجابه الموجي عن سبب التأخير قائلا: أنا لست آلة تخرج ألحانا ، إنها مشاعر وأحاسيس تحتاج إلى وقت لمعايشتها ، ثم إن اللحن لأم كلثوم وهي ليست...

القوالب الفنية للموسيقى والغناء العربيين
القوالب الفنية للموسيقى والغناء العربيين

القوالب الفنية للموسيقى والغناء العربيين نحاول في هذه المقالة ان نتعرف سويا على بعض القوالب الفنية التي صب العرب فيها موسيقاهم، مثل: الموشحات والقصائد والدور والطقاطيق والبشارف والسماعي واللونجا.. وتنقسم تلك القوالب إلى مؤلفات غنائية هي الموشح والدور والقصيدة والطقطوقة، ومؤلفات آلية هي البشارف والسماعي واللونجا. الموشح يعتبر الموشح من أشهر المؤلفات الغنائية التقليدية، وقد نشأ في الأندلس منذ أكثر من ألف عام، وهو أغنية جماعية سمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الوشاح الذي كانت تتزين به النساء في هذه الفترة، لتشابهها في التحلي بالزخارف. كان الموشح يكتب باللغة العربية الفصحى، ثم بدأت الألفاظ العامية تدخل فيه، وهو لا يرتبط...

الموسيقى كهواية ضرورة للشباب
    الموسيقى كهواية ضرورة للشباب

 الموسيقى  كهواية ضرورة للشباب الهواية هي عنصر الحياة للفن، ونبض الإبداع المتفتح .. بدونها يصبح الاحتراف مقبرة، وصنعة تجبر محترفها على التأليف أو الأداء .. بحثا: أولا وقبل كل شىء عن لقمة العيش، حتى ولو كانت على حساب الفن وقيمه ومثالياته .. وحتى لو كانت متعارضة في أسلوبها مع رغبات وأحاسيس الفنان نفسه. الهواية تحيا في قلب الموسيقي المحترف نفسه، تفجر عقله وفكره، تسيطر على سلوكه وإمكانياته وطاقته .. وهي تمكنه من التكامل مع نفسه، والارتباط العاطفي بفنه .. توفر له ممارسة الصفة كمحترف .. دوافع عن حب وضرورة وحياة، بدلا من أن تكون دوافع عمل ومادة وارتزاق. ومن...

سحر النص الفيروزي... أغنية : دقيت... طل الورد عالشباك
سحر النص الفيروزي... أغنية : دقيت... طل الورد عالشباك

سحر النص الفيروزي... أغنية : دقيت... طل الورد عالشباك.... ومفردة الموت حكيم العبادي   للنص الفيروزي المُغنّى قيمة ادبية وفنية وفلسفية واخلاقية عليا... ومن الظلم الفادح مقارنته بالنصوص الغنائية الشائعة في عالم الغناء العربي باي شكل من الاشكال.... الا القليل النادر جداً منها... والذي يعد على اصابع اليد الواحدة.. فالنص الفيروزي يتم انتقاؤه او كتابته بمنتهى الحرص والدقة والصبر... فما يقدم لصوت فيروز الذي صار في مفهوم الناس كرنين اجراس الكنائس وقدسيتها... يجب ان يخضع لشروط اخلاقية ومعايير فنية وانسانية خاصة تجعله تراتيلا للصلاة... سنتناول في هذا المقال اغنية: (دقيت.. طل الورد عالشباك)... للكبير الرائع سعيد عقل ونتناول تباعا...

اصوات اطربت عصرنا : سعاد محمد اجمل صوت في القرن العشرين
اصوات اطربت عصرنا : سعاد محمد اجمل صوت في القرن العشرين

  هل تريد أن تستمع لأجمل صوت نسائي في القرن العشرين . . . إذاً ليس أمامك سوى المطربة عبقرية الصوت سعاد محمد . تملك الأستاذة الكبيرة سعاد محمد صوتا ليس فيه أي عيب على الإطلاق فهو كامل كمالاً غريبا إذ أن كل المطربين والمطربات في عصرها ( ماعدا وديع الصافي ) لا تستطيع إلا أن تجد فيه عيباً ما . فصوتها جميل جداً كخامة ، ومطواع إلى درجة غريبة فلا شيء لا تستطيع المطربة سعاد محمد أن تقوله أو تغنيه. والعرب الصوتية الشرقية كاملة بدون أي محدودية وحتى في مساحة الصوت التي تفوق الديوانين بكثير . صوت الأستاذة...