مقالات

التخت الشرقي في حلب
التخت الشرقي في حلب

  التخت الشرقي هو: فرقة موسيقية لا يتجاوز عدد العازفين فيها الخمسة وظيفتهم مرافقة المطرب او المطربة واداء معزوفات آلية من السماعيات والبشارف وغيرها، ومنشؤه قديم. كان التخت غالباً يتألف من عازفي عود وقانون وناي وكمان وإيقاع (رق). في بداية تشكٌل التخت كان العود او القانون الآلة الرئيسية لمرافقة المطرب، وذلك في سهرات بيتية مع جمهرة عدد قليل من السميعة.  ثم أضيفت آلة الإيقاع فصار العدد ثلاثة: العود والإيقاع والمطرب او القانون والإيقاع والمطرب. وبعدها أضيفت آلة نفخ مثل الناي فصار العدد أربعة وفي النهاية أضيفت آلة الكمان فصار التخت المثالي: 1.    عازف عود 2.    عازف قانون 3.    عازف...

الـموسـيقى العربية : حب الارتجال وغلبة الأشكال اللحنية
الـموسـيقى العربية : حب الارتجال وغلبة الأشكال اللحنية

  يمكن تقسيم الموسيقى العربية إلى نوعين يتميز أحدهما عن الآخر بوضوح،والنوعان هما الموسيقى الشعبية والموسيقى التقليدية وقد يسميها البعض الموسيقى الكلاسيكية. وتتنوع الموسيقى الشعبية بحسب بلد المنشأ، كما أنها تتنوع داخل البلد الواحد من منطقة إلى أخرى وتظل مرتبطة بالمنطقة التي أنتجتها. وتنقسم الموسيقى التقليدية الكلاسيكية بدورها إلى مجالين رئيسيين: الموسيقى الدينية والموسيقى الدنيوية. مع الأخذ بعين الاعتبار أن الموسيقى الدنيوية واسعة المجال بيد أنها متجانسة جدا برغم إختلاف اشكالها الجمالية في التعبير من منطقة عربية إلى منطقة أخرى. ويمكن القول بأن الموسيقى العربية كانت في حال ازدهار في القرن التاسع الميلادي. وكان لدى العرب حينذاك ثروة موسيقية...

اصوات اطربت عصرنا
اصوات اطربت عصرنا

  اصوات اطربت عصرنا الهادي قلة مطرب القصيدة العربية الملتزمة   الهادي قلة فنان تونسي ملتزم ولد في الرابع والعشرين من شباط ( فبراير ) عام الف وتسعمائة وواحد وخمسين في الدندان، وتوفي في الرابع من آذار ( مارس ) عام 2012. درس في فرنسا وهو حامل لشهادة عليا في الترجمة التقنية باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية  وكان يمارس مهنة الترجمة الفورية في اللغات الثلاث. أخذالهادي قلة حبه للموسيقى والغناء من أبيه حسن قلة الذي كان من أبرز المنشدين للمقامات التونسية، إذ كان منشدا للمدائح والأذكار على نهج الطريقة السُّلامِيّة، نسبة إلى الشيخ عبد السلام الفيتوري، بالإضافة إلى إلمامه بالموسيقى...

اصوات اطربت عصرنا
اصوات اطربت عصرنا

  الهادي قلة مطرب القصيدة العربية الملتزمة    ...

التقاسيم.. أهم قوالب الموسيقى الشرقية وأصعبها
التقاسيم.. أهم قوالب الموسيقى الشرقية وأصعبها

  حسين ابراهيم – باحث وعازف في مجال البزق التقاسيم : هي مؤلف موسيقي يعزف بشكل ارتجالي ( غالباً ) وهي إحدى قوالب الموسيقى الشرقية إن لم يكن أهمها وأصعبها . وتأتي أهمية هذا القالب كونها تعتمد على المخزون والموروث الموسيقي لدى العازف ،اضافة الى اعتماده على الكم الهائل من الجمل الموسيقية المحفوظة في ذاكرته، وإلمامه بعلم المقام وفهمه لأجزائه الدقيقة، وخصوصية كل مقام على حده، كون المقام والتقسيم ( بشكل من الأشكال ) هما وجهان لعملة واحدة . هذا من جهة ومن جهة أخرى فان التقاسيم تحتوي على كل أشكال التكنيك التي يقوم بأدائها العازف من تقنيات العزف...

القدود الحلبية شعر رائع الالفاظ رفيع المعاني
القدود الحلبية شعر رائع الالفاظ رفيع المعاني

  القدود الحلبية شعر رائع الالفاظ رفيع المعاني   القدود الحلبية من الفنون الموسيقية السورية الأصيلة التي اشتهرت بها مدينة حلب منذ القدم، وعرفت القدود منذ زمن القس السرياني مار افرام 306 م الذي دعى الناس وعمل على ترغيبهم للحضور إلى الكنيسة وادراج الالحان الدينية التي يألفها الناس في طقوس يوم الاحد ومن ضمنها كانت انطلاقة القدود وكما هو معروف قدود القس مارافرام في الكنيسة السريانية هي أقدم القدود في حلب.   حلب والموسيقى عرف عن أهل حلب وسكانها اهتمامهم بالموسيقى وفنونها جيلا اثر جيل، فمنذ القدم كان لمدينة حلب شأن كبير بفنون الموسيقى واحتلت مساحة كبيرة من حياة...


.