مقالات

اصوات اطربت عصرنا
اصوات اطربت عصرنا

  اصوات اطربت عصرنا الهادي قلة مطرب القصيدة العربية الملتزمة   الهادي قلة فنان تونسي ملتزم ولد في الرابع والعشرين من شباط ( فبراير ) عام الف وتسعمائة وواحد وخمسين في الدندان، وتوفي في الرابع من آذار ( مارس ) عام 2012. درس في فرنسا وهو حامل لشهادة عليا في الترجمة التقنية باللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية  وكان يمارس مهنة الترجمة الفورية في اللغات الثلاث. أخذالهادي قلة حبه للموسيقى والغناء من أبيه حسن قلة الذي كان من أبرز المنشدين للمقامات التونسية، إذ كان منشدا للمدائح والأذكار على نهج الطريقة السُّلامِيّة، نسبة إلى الشيخ عبد السلام الفيتوري، بالإضافة إلى إلمامه بالموسيقى...

اصوات اطربت عصرنا
اصوات اطربت عصرنا

  الهادي قلة مطرب القصيدة العربية الملتزمة    ...

التقاسيم.. أهم قوالب الموسيقى الشرقية وأصعبها
التقاسيم.. أهم قوالب الموسيقى الشرقية وأصعبها

  حسين ابراهيم – باحث وعازف في مجال البزق التقاسيم : هي مؤلف موسيقي يعزف بشكل ارتجالي ( غالباً ) وهي إحدى قوالب الموسيقى الشرقية إن لم يكن أهمها وأصعبها . وتأتي أهمية هذا القالب كونها تعتمد على المخزون والموروث الموسيقي لدى العازف ،اضافة الى اعتماده على الكم الهائل من الجمل الموسيقية المحفوظة في ذاكرته، وإلمامه بعلم المقام وفهمه لأجزائه الدقيقة، وخصوصية كل مقام على حده، كون المقام والتقسيم ( بشكل من الأشكال ) هما وجهان لعملة واحدة . هذا من جهة ومن جهة أخرى فان التقاسيم تحتوي على كل أشكال التكنيك التي يقوم بأدائها العازف من تقنيات العزف...

القدود الحلبية شعر رائع الالفاظ رفيع المعاني
القدود الحلبية شعر رائع الالفاظ رفيع المعاني

  القدود الحلبية شعر رائع الالفاظ رفيع المعاني   القدود الحلبية من الفنون الموسيقية السورية الأصيلة التي اشتهرت بها مدينة حلب منذ القدم، وعرفت القدود منذ زمن القس السرياني مار افرام 306 م الذي دعى الناس وعمل على ترغيبهم للحضور إلى الكنيسة وادراج الالحان الدينية التي يألفها الناس في طقوس يوم الاحد ومن ضمنها كانت انطلاقة القدود وكما هو معروف قدود القس مارافرام في الكنيسة السريانية هي أقدم القدود في حلب.   حلب والموسيقى عرف عن أهل حلب وسكانها اهتمامهم بالموسيقى وفنونها جيلا اثر جيل، فمنذ القدم كان لمدينة حلب شأن كبير بفنون الموسيقى واحتلت مساحة كبيرة من حياة...

اتجاهات البحث في الموسيقى السودانية
اتجاهات البحث في الموسيقى السودانية

    اتجاهات البحث في الموسيقى السودانية   بتصرف عن موسوعة السودان الرقمية   تعكس إتجاهات البحث في الموسيقى السودانية بعضاً من أنواع تعريفات وإتجاهات البحث المتعلقة بـ (علم موسيقى الشعوب)عموماً. فقد جاءت أولى الإشارات إلى الموسيقى السودانية في كتابات الرّحالة والمبشرين الذين كتبوا عن السودان وأهله واصفين عاداتهم وتقاليدهم. وقد جاء وصف الموسيقى السودانية في هذا الإطار. وفي حين اقتصر دور الرّحالة على الكتابة في الجانب الوصفي للموسيقى التقليدية في السودان، تقدم المبشرون خطوة عليهم فخرجوا من مرحلة الوصف وتسجيل الإنطباعات الى التحليل والنتائج.  فجاء تركيز الباحثين من الغربيين والسودانيين على الآلات الموسيقية ولا سيما تلك التي تستخدم...

الطرب الغرناطي في وجدة موروث من التراث الموسيقي الأندلسي
الطرب الغرناطي  في وجدة موروث من التراث الموسيقي الأندلسي

  في تقديمه لمهرجان الطرب الغرناطي كتب الصحفي المغربي عبد القادر كتــرة منذ ثلاثة عشر عاماً مقالة ندرجها هنا لما تضمنته من معلومات تعريفية هامة.    يقول كترة: "تحتضن مدينة وجدة تراثا موسيقيا أصيلا، اصطلح على تسميته بالموسيقى الغرناطية تارة وبالطرب الغرناطي تارة أخرى وهو رصيد أدبي وفني بديع المحتوى رفيع المستوى يربط هذه المدينة  ببعدها الجهوي الممتد إلى باقي بلدان المغرب العربي الكبير الذي احتفظ بما تبقى من هذا التراث الموسيقي الأندلسي وطبعه بطوابعه المحلية، فتكونت من خلال ذلك مدارس ثلاث: الآلة الأندلسية والموسيقى الغرناطية أو الطرب الغرناطي وفن المالوف".   ويدرج كترة الأسباب التي جعلت المغرب يرث الرصيد...