مقالات

مسرح الأخوين رحباني حمل هموم الإنسان والوطن والأمة
مسرح الأخوين رحباني حمل هموم الإنسان والوطن والأمة

هاشم قاسم شَكلت فيروز على امتداد نصف قرن تقريباً حالة في سياق ظاهرة موسيقية وغنائية ضمتّ علامات مهمة كسيد درويش وأم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ومحمد القصبجي وزكريا احمد والاخوين رحباني. منذ أن اكتشفها كبير ملحني الأناشيد الوطنية محمد فليفل حتى الآن لعبت دوراً كبيراً في رفع مستوى الأغنية العربية أداء وتعبيراً وجمالاً. كثيرون لحنوا لفيروز في بداياتها، نذكر منهم سليم الحلو ومحمد محسن ونقولا المنّي وتوفيق الباشا وخالد أبو النصر، إلا أن عاصي رحباني كان الوحيد الذي اشتغل على صوتها تدريباً وصقلاً.  وعلى هذا الصعيد يقول منصور رحباني: جعلناها، أي فيروز، "تغنّي الألوان الأوروبية الصعبة في...

الأغنية مثالاً.. تراثنا الشفاهي مصدراً للتوثيق
الأغنية مثالاً.. تراثنا الشفاهي مصدراً للتوثيق

خالد سليمان منذ سنوات طوال كنت أراقب بإمعان،كغيري من المعنيين بالأمر، البعد الدرامي المعاش المتجدد والتوثيقي والتأريخي للثقافة الشفاهية، ولعل أكثر أجناس تلك الثقافة وأسرعها تداولاً وانتشاراً وأخطرها أيضاً "الأمثال الشعبية" و"الأغاني" وبخاصة الشعبية منها التي تتحول مع مرور الزمن إلى تراث، وكنت أتساءل: لماذا لا يهتم الباحثون اللهم الا قليلاً وبشكل جزئي ومحدود بهذا المبحث المهم؟ أغنية "قطر النّدى" التّي يبدأ مذهبها بـ: "الحنّة يا الحنّة يا قطر النّدى.. يا شبّاك حبيبي يا عيني جلاّب الهوى" توثّق للاحتفال الأسطوري بزفاف الأميرة. أغنية "عشق البنات" فيها إشارات تاريخية إلى "نابليون" التّي توثّق لجانب من جوانب سماته الشخصيّة كونه "زير...

المطربة زكيّة حمدان: حياتها وأعمالها
المطربة زكيّة حمدان: حياتها وأعمالها

  إلياس بودن– تونس تعدّ المطربة زكيّة حمدانإحدى النّساء العربيّات القلائل اللاّتي استطعن تغيير نظرة المجتمع الشّرقي التّقليدي نحو الاحتراف الفنّي الغنائي في النّصف الأوّل من القرن العشرين.  فعلى الرّغم من ولادتها سنة 1925 بشمال سوريا في مدينة حلب، المدينة المنغلقة إذّاك تجاه نزعات التّحرّر النّسائي والانفتاح على الممارسات الغربيّة على غرار دمشق وبيروت خاصّة، رغم ذلك استطاعت بفضل نشأتها في وسط عائليّ فنّي أن تثير احترام الجماهير لها ولفنّها، وأن تحدّد لنفسها مسارا ملتزما جعل منها إحدى أعلام المدرسة الغنائيّة المصريّة الشّاميّة في أواسط القرن العشرين. وبالفعل فمنذ بلوغها سنّ الخامسة عشرةفي سنة 1940،بدأ اسمها يشتهر بين أهالي...

تساؤلات حول الموسيقى العربية المعاصرة
تساؤلات حول الموسيقى العربية المعاصرة

    تحاول هذه المقالة تشخيص ما يحدث في العقود الأخيرة في الميدان الموسيقي العربي بهدف وتأثيره على مسيرة الموسيقى العربية. ويعتبر كاتب هذه المقالة الموسيقي الفلسطيني فرج سليمان بأن الموسيقى العربية تتعرض اليوم لسبات قاتل. وفي رأيه فإن من يدعي الـ “هبوط في الفن” لا يصور الواقع بموضوعية.  ومبرر وصفه الأمر بالسبات القاتل يرجع إلى أن "عدة مركبات حيوية تتفاعل يومياً لتنتشر عبر الإذاعات والتلفزيونات وصالات العرض مسببة خمولاً ذهنياً للمستمع العربي الذي بدوره يعتاد على علك الموجود وبصق كل ما هو غير ذلك". ويضيف الكاتب بأنه بعد بحث بسيط لمواضيع الأغاني المتداولة "يتضح بأنها تتلخص بعدد قليل...

ظاهرة التعبير في الموسيقى العربية
ظاهرة التعبير في الموسيقى العربية

   الاستاذ المهدي بن أحمد لغة: عَبَرَ الرّؤيا يَعبُرها عبرا و عبارةً وعبّرها :فسّرها واخبرها بما يؤول إله أمرها.[1] اصطلاحا: التعبير عموما هو ترجمة فكرة وتبليغها باستعمال لغة ما, بحيث  تصبح هذه اللغة محملة بالدلالات. ودقة التعبير تستوجب انتقاء جيد للعبارة التي تقدم المدلول بصفة واضحة من جهة، وكذالك تولد في السامع أو في القارئ ما نرجو إثارته فيه, تجاه هذا المدلول من حالة تفاعل نفسية وعاطفية من جهة أخرى. ويمكن أن تتجاوز وسائل التعبير لغة الكلام لتمتد إلى كل ما يمكن أن نستعمل من رموز، وإلى كل ما فيه دال ومدلول دون أن يتغير معنى هذا المصطلح، بحيث...

الآلات الإيقاعية العمانية
الآلات الإيقاعية العمانية

  إذا قارنا الآلات الإيقاعية بالآلات اللحنية المستخدمة في الموسيقى العمانية التقليدية نجد سبع آلات لحنية مقابل سبع وعشرين آلة ايقاعية، وهذا يثبت أولوية اهتمام الموسيقى العمانية بالإيقاع عامة.  ويلعب تعدد الفنون العمانية دورا هاما في تنوع الآلات الإيقاعية. وتختلف نوعية الأخشاب المستخدمة في صناعة الطبول حسب الشكل والمصدر فمنها ما هو محلي ومنها ما هو وارد من غرب آسيا وشرق أفريقيا. وأكثر أنواع الأخشاب استخداما في صناعة الطبول العمانية: بيذام وسدر والسوقم ومانتيه وجز وشريش وساج ومنتيح وانبا والنارجيل والغاف والقرم والنخيل والفنس وسيسم والحبن.  وإلى جانب الآلات المصنوعة من الخشب، نجد أحيانا آلات إيقاعية مثل الرحماني تستخدم...


.