مقالات

الغناء الريفي العراقي.. في الصوت لوعة وفي الفن ابتكار
الغناء الريفي العراقي.. في الصوت لوعة وفي الفن ابتكار

صلاح حسن الصورة والمفردة الشعرية في الأغنية الجنوبية ليست كمثيلتها في المناطق الأخرى،فتحت تأثير هذا التكوين الطبيعي والبيئي تكيفت أصوات المغنين بالفطرة لتأتي منسجمة مع إيقاع الحياة العام، ومنسجمة نغميا مع أصوات الطبيعة المائية الخضراء. أما الإرث الموسيقي للمنطقة فقد تجلى باكتشاف أول الآلات الموسيقية مثل القيثارة في الحضارة السومرية (منذ أكثر من 7 آلاف سنة)، هذه الآلة التي تعد أقدم آلة موسيقية وترية عرفها الإنسان، وآلة العود في الحضارة الأكدية، وهي أول آلة موسيقية ذات ذراع عرفها الإنسان (منذ 4500  سنة).   الأطوار الريفية: تسمى المقامات الريفية في العراق بـ»الأطوار ومفردها طور» وعدد الأطوار الريفية في العراق كثير،...

التقليد والتجديد في التقسيم الحرّ
التقليد والتجديد في التقسيم الحرّ

جزء من تقسيم نهاوند يكاه "عبّود عبد العال" نموذجا إعداد محمد أمين القاسمي   اكتسب التحليل الموسيقي الحديث موقعا مهمّا في توضيح معالم التأليف الموسيقي وإبراز عوامله الإنسانية الذاتية والفيزيائية الموضوعية ابتغاء تتبّع المسار الإبداعي الإنساني والتعرّف على أهمّ قواعده وسننه. وقد أجمعت جلّ المقاربات المعتمدة في الموسيقولوجيا الحديثة أو كادت على الإقرار بأهميّة التواصل بين المنابع التأليفية ومستحدثاتها في تطوير العمل الموسيقي وتجديده، كما أجمعت على أهميّة المخزون النظري والعملي وتكامله مع المحاكاة في التنفيذ والأداء والإضافة أثناءهما لتحقيق الانتقال النوعي من درجة إلى أخرى غير مسبوقة، مثلما ذكر ذلك "جون جاك ناتيي" حيث قال:«لا يمكن للدراسات السياقية...

الأذان
الأذان

د. ابراهيم هاني بلطه جي تعريف الأذان الأذان هو النداء الخالد الذي ينادي به المؤذن المسلم إلى الصلاة، وكلمات الأذان دعوة حية وإعلام صريح لتبليغ المصلين ودعوتهم لإقامة الصلاة وجاءت هذه الكلمات مرتبة على النحو التالي: الله أكبر  الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله  أشهد أن محمدا رسول الله  حيّ على الصلاة حيّ على الصلاة حيّ على الفلاح حيّ على الفلاح الله أكبر  الله أكبر لا إله إلا الله   ألفاظ الحروف في التعبير (الله أكبر) تأتي منسابة متتابعة مع بعضها بعضاً, فلفظ اللام والهاء فيهما...

اصوات اطربت عصرنا جورج وسوف سلطان الطرب والغناء الشرقي
اصوات اطربت عصرنا جورج وسوف سلطان الطرب والغناء الشرقي

جورج وسوف مطرب سوري ولد في الثالث والعشرين من كانون الأول 1961.  كانت إنطلاقته الفنيّه مع المواويل التي مهّدت له طريق االفن بكل ما فيها من معنى ونغم وأداء مميز.   في احد الايام غنى الفتى جورج في حفلة مدرسيّة موالاً كان قد حفظه عن والده يقول مطلعه: سألتها من وين قالت من حاصبيّا ولمّا غمزت إمها حاص بيّا ولمّا جيتها بالليل حس بيّا أتاري الملعون بعدو ما غفي   ويقال أن بائع كاسيتات من مدينة حمص كان يحضر تلك الحفلة، فانتهز الفرصة وسجّل صوت الفتى جورج وسوف ونشر هذا البائع اغاني ومواويل جورج في كل مكان.  وهكذا كانت...

موسيقى العود العربية الحديثة: مزاوجة بين الموسيقى الشرقية والالكترونية
موسيقى العود العربية الحديثة: مزاوجة بين الموسيقى الشرقية والالكترونية

يجرِّب عازفو العود المعاصرون بآلتهم الموسيقية هذه أساليب عزف حديثة جداً.  ومع ثقتهم بصوت آلتهم الهادئ، فإنهم لا يخشون من استخدام أساليب عزف صاخبة ومضخِّمات صوت إلكترونية.  كيرستن كنيبّ يطلعنا على المشهد الموسيقي العربي الحديث لآلة العود. الأخوة جبران .. نجاح مميز في اوروبا صحيح أنَّ الموسيقيين يستخدمون بطبيعة الحال نغمات في عملهم؛ ولكنهم لا يكتفون بذلك فقط. ففي بعض الأحيان يراهنون أيضًا على السكون، خاصة عندما يعزفون على آلة موسيقية هادئة وذات نغمات معدّلة.  والعود واحد من هذه الآلات الموسيقية، وهو آلة موسيقية وترية عربية ذات زند قصير؛ وعندما يكون صوته هادئًا يخرج أصواتا تكاد تكون هامسة، يمكن...

التمرد الإبداعي والفني .. فريد الأطرش أنموذجاً
التمرد الإبداعي والفني .. فريد الأطرش أنموذجاً

    معين حمد العماطوري يعد الموسيقار فريد الأطرش واحداً من جيل العمالقة الكبار الذين كان لهم العطاء المميز والبارز في الساحة الفنية بعامة والموسيقى العربية بخاصة،   ‏وقد لعبت المعاناة دوراً كبيراً في حياته، والقدر حطم كثيراً من طموحاته، رغم أنه معروف بنسبه وأصله فهو أمير ابن أمير، وهو المولود في قرية «القريا» ما بين عام 1910 - 1916 وهي من قرى محافظة السويداء التي لها تاريخ نضالي قديم ضد الاستعمار العثماني والفرنسي، فإلى جانب أنه ابن الأمير فهد الأطرش فهو ابن الأميرة علياء المنذر التي أنجبت خمسة أبناء توفي اثنان وهما في سني حياتهما الأولى وهما «أنور...


.