مقالات

النكسة في الإبداع الموسيقي
النكسة في الإبداع الموسيقي

فتحي الخميسي    حينما نتحدث عن الأثر العميق لنكسة 1967 في الثقافة بعامة، وفي مجال الموسيقى بخاصة، فإننا نتحدث عن خسائر فادحة بكل المعايير، على مستوى أساليب التأليف وطرقه، وعلى مستوى الكلمات التي تعتمد عليها الأغنيات الشائعة، وعلى مستوى التراجع العام عن إنجاز الكثير من المهام الملحة واللازمة للتطور في مجال الموسيقى. من الصعوبة بمكان أن نحدد العوامل العديدة المتشابكة التي تؤدي لتوقف الإبداع وانهياره. لكن الظرف الاجتماعي والسياسي الذي خلفتّه النكسة كان بلا شك مقدمة لذلك الانهيار، بحيث يمكن القول إن آخر مدرسة موسيقية كبيرة أنهت دورها بعد النكسة، ثم لم يبرز بعدها سوى ذلك الضجيج المنتشر من...

الأزهر يشكّل فريقاً غنائياً لأول مرة... هل انفتح أخيراً على الفن؟
الأزهر يشكّل فريقاً غنائياً لأول مرة... هل انفتح أخيراً على الفن؟

شكلت جامعة الأزهر وهي الواجهة العلمية للمؤسسة الإسلامية السنيّة الأعلى في العالم، أول فريق غنائي لها من ثمانية طلاب وثماني طالبات، في انفتاح غير مسبوق على الفن والغناء. في 28 نيسان - ابريل 2018، شدا الفريق في مهرجان الفنون والإبداع الذي تنظمه جامعة الأزهر، وقدّم على مسرح مركز الأزهر للمؤتمرات عرضاً غنائياً (كورال) أمام وجوه "أزهريّة" بارزة، في كسر لـ"التابوه" (المحظورات). وقالت مسؤولة النشاط الفني في جامعة الأزهر ابتسام زيدان: إن الفريق جرى تشكيله مطلع العام الدراسي 2017-2018، بعدما فتح النشاط بابه لاستقبال الطلاب ممّن لديهم موهبة "الغناء". ومن بين نحو 600 طالب وطالبة تقدّموا، جرى اختيار 16، نصفهم من...

“السارة”، صوت الموسيقى السودانية الجديدة
“السارة”، صوت الموسيقى السودانية الجديدة

خرجت عائلة "السارة" من السودان في رحلة هجرة طويلة بدأت باليمن أولاً ثم الولايات المتحدة الأمريكية. في المدرسة ومع صعوبات الاندماج وتعلم لغة جديدة، وجدت "السارة" في فصول الموسيقي مساحة أكبر للتواصل مع الآخرين وللتعبير عن رحلتها والأسئلة المتعددة التي كانت تواجهها. إذا لم تقم "السارة" في جولات فنية وموسيقية حول العالم، فهي غالباً تعيش في حي بروكلين بنيويورك الذي تصفه بأنه "مكان لا تشعر فيه أنك غريب، لأن جميع من حولك مهاجرون".  بعد الشوط الطويل الذي قطعته في رحلتها الموسيقية، تجيب بشكل حاسم حين تُسأل عن هويتها: "أنا سودانية، سأظل كذلك وكل ما ألمسه أو أنتجه سيكون سودانياً، حتى لو...

بدايات القصيدة الغنائية وفرسانها في العصر الحديث
بدايات القصيدة الغنائية وفرسانها في العصر الحديث

إلياس سحاب   من التواشيح الدينية إلى التعبير الدرامي في العصورالعربية الذهبية ظلت القصيدة الفصحى العمود الفقري لفنون الغناء. إن نظرة شاملة سريعة إلى المسار التاريخي لتطور الموسيقى العربية المتقنة (أي الموسيقى التي أبدعها فنانون محترفون) تكشف لنا عن ثنائيتين متلازمتين حكمتا هذا المسار حتى العصور الحديثة.   الثنائية الأولى تلازم الموسيقى والغناء. فالنتاج الرئيسي لتأليف الموسيقى الجادة المتقنة في الحضارة العربية كان (فيما عدا استثناءات قليلة في القرنين الأخيرين) يعبر عن نفسه بالتلحين للصوت البشري, جماعيا كان أم فرديا, بحيث إن تاريخ الموسيقى العربية هو نفسه تاريخ الغناء العربي.   الثنائية الثانية تلازم الغناء العربي بالقصيدة الفصحى.  ومع...

الابتهالات الدينية ... ظاهرة مصرية أصيلة
الابتهالات الدينية ... ظاهرة مصرية أصيلة

الابتهال فن مصري ارتبط بحب الله وبالصفاء الروحي والسمو بالذات‏.  ولقد اختلف المؤرخون في نشأة الابتهال كتراث شعبي لتعدد الرؤى حول جذوره ليرجعها البعض إلى العصر الفرعوني والبعض الآخر إلى العهد الفاطمي‏. وحول تعريف الابتهال يقول د‏.‏ عمرو ناجي، الحاصل على درجة الدكتوراه في صياغة أسلوب أداء الابتهال: إن كلمة ابتهال تعني في المعاجم‏:‏ الإخلاص في الدعاء‏،‏ وهو لون فني ضارب بجذوره في التراث المصري‏. ويقول د‏.‏ إبراهيم النواوي، أستاذ علم الآثار: إنه ظاهرة مصرية أصيلة راسخة في وجدان المصريين منذ العصور القديمة كاحتفالات الآلهة رع، وآمون، وإيزيس التي صورتها لنا جدران المعابد بالتفصيل لنشاهد فيها حاملي الأعلام والعازفين...

الفنّ البحري - فنّ البحر العظيم
الفنّ البحري - فنّ البحر العظيم

رولف كيليوس،  أخصائي موسيقى الشعوب واستشاري متاحف ومُنتِج إعلامي أدّى العمل الصعب والمعقد للغاية الذي يضطلع به البحّارة على متن السفن الشراعية وقوارب صيد السمك واللؤلؤ في منطقة الخليج، إلى ظهور مجموعة من الأنواع الموسيقية الأكثر إثارة في العالم العربي. ونحن نتساءل اليوم، كيف حدث ذلك؟  وما السرّ وراء استمراريّة هذه الأنواع الموسيقية وبقائها إلى أيّامنا هذه؟ وأفضل من قدّم وصفًا دقيقًا للفنّ البحري (أو "فنّ الغناء البحري") هو المستكشف والأديب ألان فيليرز الذي كتب على متن سفينة تجارية كويتية عام 1939 ما نصّه: "... هو تلك الضوضاء المتمادية للدمدمة التي تصدر فقط عن الحناجر الاستثنائية للبحارة الخليجيين.  وهو...