مقابلة

جان – ماري رياشي: المنحى المستقبلي يذهب في اتجاه الاستماع للأغنية التي نريد ساعة نشاء
جان – ماري رياشي: المنحى المستقبلي يذهب في اتجاه الاستماع للأغنية التي نريد ساعة نشاء

(آثرت مجلة الموسيقى العربية الالكترونية إدراج هذه المقابلة بهدف إلقاء الضوء على فكر أحد الناجحين من الموسيقيين الشباب اليوم وبخاصة في الآلية التي يتبعها في إعداد أعماله، وحتى لا يقتصر التوجه على من جعلهم تاريخ الموسيقى العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين أيقونات).   جان – ماري رياشي: المنحى المستقبلي يذهب في اتجاه الاستماع للأغنية التي نريد ساعة نشاء مايا خوري يسعى إلى التجديد في الموسيقى وتطوير ذاته ليبقى متميّزا في زمن قلّ فيه المتميزون. تأبط ذراع الثقافة وسار عكس التيار الموسيقي السائد، فحصد بفضل جهده وفكره وإحساسه إنجازات متتالية، آخرها ألبوم «غزل» للمطربة ماجدة الرومي. ينهمك المؤلف الموسيقي...

رضا علي في حوار حول الموسيقى والغناء!
رضا علي في حوار حول الموسيقى والغناء!

رضا علي من مواليد سوق حمادة في جانب الكرخ من بغداد وتعلم في مدارسها ثم درس في معهد الفنون الجميلة وعند تخرجه اواسط أربعينيات القرن الماضي دخل الاذاعة وبدأ رحلة احتراف الفن. توفي في التاسع من نيسان 2005 بعد أن ترك إرثاً فنياً كبيراً من الاغاني والالحان العراقية الاصيلة.  ويعتبر الفنان رضا علي من طليعة الفنانين الذين نهضوا بالاغنية العراقية في مرحلة أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين وما تلاها من سنوات حيث تميز بالاصالة والشمولية وتلاقف الحانه أشهر مطربي العراق والوطن العربي. في هذا الحوار الذي اجرته معه مجلة الف باء العراقية عام 1984، يكشف المرحوم رضا علي عن بعض...

الموسيقي السعودي عدنان خوج يقول: كل فنان اليوم تاجر والموزع الموسيقي أضرّ بالموسيقى
الموسيقي السعودي عدنان خوج يقول: كل فنان اليوم تاجر والموزع الموسيقي أضرّ بالموسيقى

  السيد محمود وصف الموسيقي د. عدنان خوج الموسيقى العربية حاليًا بأنها مزيج من الموسيقى التركية والهندية واليونانية، ورأى أن الملحنين اليوم يعتمدون على الموزعين الموسيقيين وهذا اضر بالأغنية العربية، واشار إلى أن عدم وجود تعاون فني بين ألحانه وصوت محمد عبده بعد تعاونهما الشهير (المعازيم) يعود إلى عدة أسباب مؤكدًا أن لديه ألحانا جديدة حاليًا تناسب صوت عبده. * رغم شهادة كبار المطربين لصوتك، ورغم أنك ملحن متميز، لماذا لم تغن؟.  - أنا خجول بطبعي وأخشى من مواجهة الجمهور ولو جلست بين 15 شخصًا في جلسة خاصة وقلت لي أمسك العود وسمّعني فلن أعرف.. لأنني أخاف على مشاعر...

فاديا طنب الحاج: النخبوية ليست شتيمة ولا أهين تراثي الشرقي
فاديا طنب الحاج: النخبوية ليست شتيمة ولا أهين تراثي الشرقي

  المنامة - منصورة عبدالأمير فاديا طنب الحاج مغنية محترفة نادرة من نوعها تجمع بين التقنيات الصوتية الشرقية والغربية. منذ بداياتها ظهرت مطربة منفردة، أولا مع الأخوين الرحباني وأخيرا مع فرقة ساربند الألمانية. شاركت في العديد من الحفلات الموسيقية في معظم المهرجانات الشهيرة في لبنان وعلى وجه الخصوص المهرجان الدولي في بعلبك والمهرجان الدولي في بيت الدين. حصلت على الجائزة الألمانية الأولى لسنة 2008 عن فئة موسيقى العالم، أما آخر أعمالها مع ساربند فهو تسجيل «الآلام العربية» في استوديوهات دار الإذاعة الألمانية في كولونيا. وهذا العمل هو عبارة عن مختارات من أوراتوريو الآلام ليوهان سيباستيان باخ، وقد ترجم نصوصه...

معلومة بنت الميداح أول مطربة موريتانية
معلومة بنت الميداح أول مطربة موريتانية

  بصوتها القوي والعذب وبأغانيها الأصيلة والمثيرة للجدل اقتحمت معلومة قلوب المستمعين بفطرية روحها الإفريقية وملامحها الشرقية.‏  انطلقت من نواكشوط‏ إلى فرنسا وأمريكا،‏ فعرفها الغرب قبل العرب‏.  وساهمت نشأتها في أسرة فنية عريقة في صقل موهبتها، واستطاعت في وقت وجيز تسجيل اسمها كمطربة وملحنة من الطراز الرفيع.  كما ساهم التغيير الذي أحدثته على الأغنية الموريتانية في إخراج هذه الأخيرة من طابعها التقليدي لتأخذ شكلا ومضمونا مختلفين أكثر قربا من الواقع الذي اختلفت إيقاعاته وتعددت ألوانه. هي الفنانة الموريتانية معلومة بنت الميداح التي لقبت في بلدها بـ "فنانة الشعب" بعد نجاح أغانيها.  في هذا الحوار تتحدث بنت الميداح عن اللون...

الباحث والموسيقي نور الدين سعودي: دائما ننسب "الأندلسي" إلى الأندلس ونتجاهل عبقرية أجدادنا
الباحث والموسيقي نور الدين سعودي:  دائما ننسب

    الباحث والموسيقي نور الدين سعودي:  دائما ننسب "الأندلسي" إلى الأندلس ونتجاهل عبقرية أجدادنا   يرى نور الدين سعودي الباحث في الموسيقى الأندلسية أن هذا النوع من الموسيقي وإن حمل اسم الأندلس إلا أنه يعبّر عن خصوصية فنية مغاربية.  وفي حوار أجراه معه الإعلامي الخير شوار يجدد سعودي الدعوة إلى تأسيس أجواق مختلفة للمدارس الأندلسية في الجزائر، حتى لا تختصر تلك المدارس في مدرسة واحدة.  وقد وجدنا في اقتباس هذا الحوار ونشره في مجلة الموسيقى العربية تحفيزاً لتداول بين أهل الاختصاص.  وفي ما يلي الأسئلة التي طرحها الخير شوار وإجابات نور الدين سعودي:   س.     كيف ترى حال...