مقابلة

الفنان التونسي صابر الرباعي: أدقق في كل خطوة أخطوها أكانت أغنية أم لحنا أم كلمة
الفنان التونسي صابر الرباعي: أدقق في كل خطوة أخطوها أكانت أغنية أم لحنا أم كلمة

  ·        في ظل موجة هائلة من الأغاني الرديئة ما زلت محافظاً وملتزماً، كيف استطعت التمسك بهذا الطريق؟ لكل إنسان طريقة في التفكير وفي بناء حياته الفنية؛ وبالتالي يجب حساب خطواته وفق تربيته وأخلاقه.  وأنا حريص جداً على أن أدقق في كل خطوة أخطوها أكانت أغنية أم لحنا أم كلمة أم فيديو كليب؛ وبالنسبة للفيديو كليب، لا بد أن يُعبر عن شخصيتي وقناعتي وكيف أتعايش مع الناس.   ·        أين أنت من الأغاني الخليجية؟ أنا محب بدرجة كبيرة للأغاني الخليجية وهي منتشرة لدينا في المغرب العربي، وأنا عندما أجد أن رصيدي من الخليجي أربع أو خمس أغنيات أحس إني...

نزار روحانا: لدينا كل الإمكانات لعمل شيء جديد ومعبر في الموسيقى الشرقية من دون تقليد أحد
نزار روحانا: لدينا كل الإمكانات لعمل شيء جديد ومعبر في الموسيقى الشرقية من دون تقليد أحد

      بقلم غيدا حمودة لم يكن قراره باحتراف الموسيقى قراراً سهلاً إذ كانت دراسته الجامعية الأولى الحاسوب، وبعد أن اكتشف أنه اختصاص "لا يناسبه"، قرر المضي في الموسيقى التي عرفها في صباه. ترعرع عازف العود والمؤلف الفلسطيني نزار روحانا في بيت انتشر في فضائه صوت الكمان الذي كان والده يعزفه، إلا أن روحانا يؤكد "بدايتي جاءت متأخرة بعض الشيء"؛ ففي سن الثانية عشرة، بدأ العزف على البيانو وبعدها بثلاثة أعوام، بدأ مشوارا آخر مع العود. روحانا، المولود عام 1975 في قرية عسفيا على جبل الكرمل، تتلمذ على يد بعض الأساتذة المعروفين في فلسطين؛ مثل نزار رضوان وتيسير...

مارسيل خليفة: غنيت للحرية وفلسطين قضيتنا جميعا
مارسيل خليفة: غنيت للحرية وفلسطين قضيتنا جميعا

جاد يتيم ووسيم سيف الدين   على الرغم من أجفانه المثقلة بسنوات العمر والأمل “الميئوس منه”، ما تزال عينا الفنان اللبناني مارسيل خليفة كعيني شاب في مقتبل العمر تشتعلان ثورة وحماسة، فيعتبر أن أغانيه الثورية تخطت زمنها.   يعترف خليفة، الموسيقي المجدد والمغني الذي حمل فلسطين وقضايا الحرية منذ سبعينيات القرن الماضي على كاهله، في حديث لـ “الأناضول” أنه ما زال يبحث عن “وطن مفقود وأمل ميئوس منه”، لكنه يعلن انحيازه الكامل إلى الحرية وإلى فلسطين “قضيتنا كلنا”.   يشرح مارسيل بأنه لم يتوقف عن إنتاج الأغاني الثورية، و "أسطوانتي الأخيرة “سقوط القمر” تحاكي الناس وصرختهم”، مشددا على أن...

الموسيقار الفلسطيني عادل سلامة : الحوار هو روح الفن!
الموسيقار الفلسطيني عادل سلامة : الحوار هو روح الفن!

عادل سلامة ملحن وعازف عود فلسطيني يقيم في أوروبا منذ عام 1990، أصدر عددا من الأعمال الموسيقية. ينتمي سلامة إلى الموسيقيين العرب الذين يتخذون من أوروبا مكانا لإيصال موسيقاهم إلى المتلقي العربي وغيره. تحاول عبر سبع أسطوانات أن تشق طريقا موسيقيا خاصا بك. هل تحدثنا عن الملامح الأساسية للموسيقى التي تتوسلها؟ عادل سلامة: أسطوانتي الأولى "صولو" صدرت في اليابان عام 1994، بعد ذلك أصدرت عام 1995 اسطوانة "متوسط" بمشاركة العازف إدواردو نيباله، وقد مزجت فيها الموسيقى العربية بألحان الفلامنكو ثم "الطريق العربي إلى الهند" وفيه سافرت بعيدا في الموسيقى الهندية بصحبة شقيقتها العربية. عملي الرابع "كنزة" جال في أكثر من...

فلسفة الصوت في الموسيقى العربية
فلسفة الصوت في الموسيقى العربية

في كتاب، فلسفة الموسيقى - التجربة الحسية والجمالية للصوت، تكشف المؤلفة والباحثة الموسيقية الجزائرية عائشة خلاف عن نسق "نظام فكري" داخل التراث الموسيقي.  وترى أن التراث بصفة عامة والتراث الموسيقي بصفة خاصة ليس هو المتحكم في القوانين الثقافية بمعنى من المعاني، إذ يخضع تاريخ هذا التراث الموسيقي لعدد من القوانين، وهذه القوانين هي التي تحاول أن تكشف عنها المؤلفة. يضمّ الكتاب مقدمة وتسعة أبواب. وقد اعتمدت خلاف في كتابها طريقة المنطق الفلسفي: التحليل والاستنباط والبناء البياني الهندسي، الذي ترى أن لا بديل عنه في استكشاف أو كشف هذه القوانين "النظرية الموسيقية". هنا لقاء قصير معها على هامش الكتاب: س‌.لماذا...

الباحث الموسيقي وضاح الباشا: طغيان الموسيقى الغربية يفقد موسيقانا هويتها
الباحث الموسيقي وضاح الباشا: طغيان الموسيقى الغربية يفقد موسيقانا هويتها

سلوى صالح   يعرف الباحث الموسيقي وضاح رجب الباشا الموسيقى بأنها علم أولا وفن ثانيا.. فهي علم يصل بالإنسان إلى الرقي الأخلاقي والاجتماعي، وهي غذاء روحي يشذب النفس البشرية ويشفيها من أمراضها.. وهي تجمع بين فيزياء الصوت ميكانيكيا ومهارات العزف “التكنيك” وفي الوقت نفسه تلامس المشاعر الإنسانية بواسطة حاسة السمع. ويصف الموسيقى الشرقية بأنها تلامس أوتار القلب من خلال جملة لحنية بسيطة في تركيبها غنية بمكوناتها مترابطة في تتابعها وان كانت لا تعتمد كثيرا على التكنيك العالي والسرعة في العزف إلا أنها تدخل القلوب بسرعة وهي ذات جمل ممدودة .. وحتى عند استعمال الإيقاعات الراقصة والسريعة فان تخفيض سرعة الإيقاع يجعلها...