عازف العود الموهوب أسامة الخولي

بقلم كريم البكري

«رحبوا معي بالفنان أسامة الخولي»، قال الفنان علي الحجار تلك الجملة؛ لتنطلق عاصفة من التصفيق والتحية من جمهور ساقية الصاوي، لعازف العود أسامة الخولي الذي قدّم مقطوعة «الضوء الشارد» للملحن ياسر عبد الرحمن.

أسامة الخولي، هو أحد الوجوه الفنية الشابة التي تواصلت مع الصفحة الرسمية للفنان علي الحجار؛ ليقدمها على مسرح ساقية الصاوي في القاهرة في حفله الشهري الخاص، متعهدًا بأن تستمر تلك العادة إلى الأبد؛ من أجل دعم المواهب الشابة ومنحهم فرصة للظهور والتقرب من الجمهور، بالإضافة إلى اتجاه «الحجار» لتقديم مسرحية فنية تعتمد على المواهب الجديدة المكتشفة بشكل كامل.

- كيف تعرف نفسك؟ ومتى كانت بدايتك مع العود؟

* اسمي أسامه هشام حسني، وشهرتي أسامه الخولي، وأنا مدرس في بيت العود العربي بالقاهرة، وتخرجت فيه عام 2014، وتتلمذت على يد الفنان نصير شمة، وتعلقت بالعود بشكل خاص؛ بسبب حبي للموسيقى الشرقية، واستماعي لفريد الأطرش وعمار الشريعي ونصير شمة، واعتباري أن تلك الموسيقى هي العمود الفقري لكل الألوان الموسيقية.

- كيف تواصلت مع الفنان علي الحجار؟

* أرسلت له مقطوعة من عزفي عبر صفحته على فيسبوك، وفوجئت باتصال هاتفي منه يدعوني لتقديم فقرة خلال حفله الشهري على مسرح ساقية الصاوي، لم أصدق أن الحلم تحقق.

- لماذا عزفت مقطوعة «الضوء الشارد» بالتحديد؟

* كنت في حيرة من أمري حول المقطوعة الواجب تقديمها أمام جمهور كبير و"سمّيع" مثل جمهور الفنان علي الحجار، و"الضوء الشارد" كانت من اقتراح زوجتي الفنانة والعازفة ميرا مراد؛ والتي أكدت لي أن تلك المقطوعة مألوفة لأذن المستمعين؛ كما أنها تزيد من اندماجهم مع العزف، وبالفعل قدمتها.

- كيف ترى تجربة الفنان علي الحجار لتقديم المواهب خلال حفله الشهري؟

* أجدها تجربة مميزة، عطاء من فنان معطاء ومتواضع مثل الفنان علي الحجار.  وأجدها ستثري الوسط الفني بالعديد من الوجوه الشابة الموهوبة، كما ستزيد من فرص وصول الموهوبين إلى الجمهور.  وعلي الحجار كان حلمًا بالنسبة لي، ومنذ الصِغر أتعلق به كفنان، ولم أكن أتخيل وأصدق أن يقدمني لجمهوره على المسرح.

- ما تعليقك على تحية الجمهور المكثفة لك؟

* كنت في غاية سعادتي أثناء اندماج الجمهور مع الموسيقى، ووجدت تحيتهم الكبيرة لي قبل وبعد نزولي من المسرح، بمثابة بداية حقيقية لي، تلك التحية وضعتني في موضع مسؤولية أمام جمهور مميز؛ سأسعى دومًا للحفاظ عليها، وتقديم كل ما هو قيّم ومختلف لهم.

- وماذا عن خططك في المرحلة المقبلة؟

* أسعى للظهور في العديد من المحافل، أو تقديم حفلات عزف خاصة بي، وأبحث الآن عن كيفية تطوير أعمال الموسيقية وتقديمها للجمهور، ولدي العديد من الأفكار التي أسعى لتحقيقها قريبًا.

المصدر : جريدة الشروق المصرية