أخبار ومتابعات

خمسينية الموسيقي سامي الشوا
خمسينية الموسيقي سامي الشوا

لا يمكن اختزال صفات سامي الشوا في لقب "أمير الكمان". صحيح أن هذا الموسيقي الحلبي المنشأ، المصري السيرة الفنية، العربي الانتماء، ينحدر من اسرة أدخلت آلة الكمان الرومي ( violon) الى التخت الموسيقي المشرق العربي في حلب والقاهرة. وصحيح أنه أوصل العزف على الكمان المعرب الى أعلى مستوياته، إن في مواكبته أهم مطربي عصر النهضة العربية، وإن في تسجيلاته العزفية على اقراص ال 78 لفة، لكنه، والى ذلك، اضحى رائد الفن العزفي المشرقي العربي التقليدي. أما ارث سامي الشوا واترابه ( مثل محمد العقاد، ومحمد القصبجي وأمين البوزري ومحيي الدين بعيون) فيتلخص في انتهاج الارتجال العزفي  التقليدي على اساس...

ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني
ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني

يسر أمانة المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) الإعلان عن تسلمها الكتاب الرقم 118/2015 بتاريخ 11/5/2015 والمتضمن ترحيب مركز عُمان للموسيقى التقليدية (التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني) بعقد ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني في الفترة من 14 إلى 17 كانون الأول/ديسمبر 2015 في العاصمة مسقط العامرة. وفي ضوء هذه المبادرة الكريمة والسخية فإن أمانة المجمع تعلن بأن الملتقى الثاني هو بعنوان "تاريخ الموسيقى العربية في كتابات الأجانب – نقد وتحليل".   ندعو الباحثين الموسيقيين العرب الذين يهمهم إيلاء هذا الموضوع المتخصص حقه من الدراسة والنقاش تقديم ملخصات أبحاثهم وفق المحاور المبيّنة في الوثيقة المرفقة.  وسوف...

أمسية صوفية ببروكسل : إبحار في عوالم العشق الإلهي
أمسية صوفية ببروكسل : إبحار في عوالم العشق الإلهي

لبيب فهمي   أصبحت "الليلة الصوفية" تقليدا منذ سنوات في العاصمة الأوروبية بروكسل يبحر خلالها جمهور غفير في عوالم العشق الإلهي والفناء عبر الموسيقى وسماع صوفي من جل أقطار العالم الإسلامي. ويقول مدير مركز "موسم" المنظم للأمسية، محمد إقوبعا، إن الليلة الصوفية جزء من المبادرات التي تسعى إلى تقديم مختلف أشكال التعبير الفني ذات الطابع الروحي في العالم الإسلامي للجمهور الغربي. وتُعد الصوفية بكافة تعبيراتها -بما تحمله من جمال فني سواء على مستوى الشعر أو الغناء أو الرقص- مدخلا للكثيرين من أجل الاطلاع على الثقافة الإسلامية. وانطلقت الرحلة هذه السنة مع فرقة صوفية من بنغلاديش ترأستها فريدة بارفين، التي...

جوق الأستاذ محمد الأمين الأكرامي يتفوق في فاس
جوق الأستاذ محمد الأمين الأكرامي يتفوق في فاس

فاجأ الأستاذ محمد الأمين الأكرامي وجوقه المميز، جمهور جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاسفي سهرة الربيع الذي نظمتها يوم الجمعة 1 ماي 2015 بقاعة الحفلات البهجة 2 بفاس، .بتقديمه لميزان بسيط رمل المايةبدرجة جد مميزة من عدة وجوه: أولها: تضمينه لسبع صنعاتنادرة من طبع الحسين ضمن الميزان، وهي صنعات تتميز بقوتها ودقتها وطولها، مما جعل عزف الميزان يستغرق ساعتين وأربعين دقيقة وهو عمل يستحق التنويه والشكر لهذا الجوق العتيد، الذي يعمل من اجل الحفاظ على هذا الثراث وبعث ما ضاع منه أو يكاد. ثانيها: العزف المتقن والدقيق لهذا الميزان بتوزيع محكم يحمل في ثناياه براعة قائد الجوق وانسجام العازفين معه...

المهرجان الوطني الثالث عشر لفن الملحون بفاس
المهرجان الوطني الثالث عشر لفن الملحون بفاس

في إطار المهرجانات التراثية التي تنظمها (الجماعة الحضرية لمدينة فاس) بشراكةمع (مؤسسة تراث المدينة)، اجتمعت اللجنة التنظيمية وقررت تنظيم (المهرجان الوطني 13 لفن الملحون بفاس) خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 9 مايو 2015 تحت شعار (فن الملحون : ذاكرة التراث)، كما أطلقت على هذه الدورة اسم فقيد فن الملحون الفنان الكبير المرحوم الحاج محمد بوزوبع. وسيكون هذا المهرجان الذي يمتد على مدى 9 أيام حافلا بالعديد من الحفلات الفنية واللقاءات الفكرية والنزهات الربيعية، بحيث سيتضمن برنامج هذه الدورة خمس حفلات موسيقية كبرى، اثنتان منها في أحضان الطبيعة وثلاث سهرات داخل القاعة الكبرى لفاس المدينة؛ كما ستستضيف هذه الحفلات...

يوم الموسيقى العربية الدولي بطرابلس
يوم الموسيقى العربية الدولي بطرابلس

احيت مدينة طرابلس اللبنانية في الثامن والعشرين من شهر اذار الماضي يوم الموسيقى العربية الدولي، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، وتنظيم المجمع العربي للموسيقى العربية ( جامعة الدول العربية ) والمعهد الوطني العالي للموسيقى - الكونسرفتوار، ومعهد مار الياس التقني الفني  العالي ومؤسسة الصفدي الثقافية.    بدأ الاحتفال بعزف لاوركسترا الفيحاء للأعواد الصغيرة النشيد الوطني، لتفتتح بعد ذلك السيدة منى زريق الصائغ ممثلة لبنان في المجمع العربي للموسيقى بكلمة قالت فيها: - ان شبابا يستمع للموسيقى، يغني معها ويرقص معها ويهلل عند سماعها ومن خلالها يعبر عن ثورته وعنفوانه. والسؤال ماذا يسمع؟ نصا ولحنا، وما يجب ان يتفادى سماعه مما...