أخبار ومتابعات

دور الكويت في تطور الموسيقى الخليجية
دور الكويت في تطور الموسيقى الخليجية

الكويت ودورها في تطور الموسيقى الشعبية في شبه الجزيرة العربية، كان عنوان المحاضرة الأسبوعية التي قدمتها دار الآثار الإسلامية ضمن برنامجها الثقافي الـ20 في المركز الأمريكي الثقافي. تناولت د. ليزا أركوفيتش أستاذة علم الموسيقى والموسيقى الإثنية، ورئيسة قسم الموسيقى والدراما في الجامعة الأميركية في الكويت، الدور الذي لعبته الكويت في ظهور ما يعرف بالفن الخليجي، قدم المحاضرة وأدار حولها الحوار بدر البعيجان رئيس اللجنة التأسيسية لأصدقاء الدار. تحدثت أركوفيتش عن نشأة مصطلح الفن «الخليجي» الذي يطلق على الموسيقى الشعبية التجارية في المنطقة. قالت أركوفيتش عندما حصلت دول الخليج على استقلالها وبسطت سيادتها على دولها في بدايات النصف الثاني من...

1تيميتار 2015 يرحب مجدداً بموسيقى العالم ويمد جسور التواصل بين الموسيقى الأمازيغية والموسيقى العربية وموسيقى بقية العالم
 1تيميتار 2015 يرحب مجدداً بموسيقى العالم ويمد جسور التواصل بين الموسيقى الأمازيغية والموسيقى العربية وموسيقى بقية العالم

فادي مطر خاص بمجلة الموسيقى العربية الالكترونية نظمت مدينة أغادير المغربية، بين ٢٢ و٢٥ تموز/يوليو ٢٠١٥ الدورة الثانية عشرة لمهرجان تيميتار "علامات وثقافات" برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس. وتضمنت هذه الدورة أكثر من أربعين عرضاً موسيقياً بمشاركة قرابة خمس مائة فنان من المغرب والبلدان العربية والعالم، منهم سعيدة شرف وخنساء باطمة وإدريس المالومي والستاتي وإبراهيم أسلي وكريم لجواد والداودية ومجموعات شعبية أمازيغية عديدة من المغرب، بالإضافة إلى رضا الطلياني من الجزائر ومكادي نحاس من الأردن، ورياض العمر وبشار خليفة وربيع أبو خليل وديانا حداد من لبنان، إلى جانب يوري بوينا فتنورا من كولومبيا وماريو لوسيو من الرأس...

خمسينية الموسيقي سامي الشوا
خمسينية الموسيقي سامي الشوا

لا يمكن اختزال صفات سامي الشوا في لقب "أمير الكمان". صحيح أن هذا الموسيقي الحلبي المنشأ، المصري السيرة الفنية، العربي الانتماء، ينحدر من اسرة أدخلت آلة الكمان الرومي ( violon) الى التخت الموسيقي المشرق العربي في حلب والقاهرة. وصحيح أنه أوصل العزف على الكمان المعرب الى أعلى مستوياته، إن في مواكبته أهم مطربي عصر النهضة العربية، وإن في تسجيلاته العزفية على اقراص ال 78 لفة، لكنه، والى ذلك، اضحى رائد الفن العزفي المشرقي العربي التقليدي. أما ارث سامي الشوا واترابه ( مثل محمد العقاد، ومحمد القصبجي وأمين البوزري ومحيي الدين بعيون) فيتلخص في انتهاج الارتجال العزفي  التقليدي على اساس...

ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني
ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني

يسر أمانة المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) الإعلان عن تسلمها الكتاب الرقم 118/2015 بتاريخ 11/5/2015 والمتضمن ترحيب مركز عُمان للموسيقى التقليدية (التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني) بعقد ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب الثاني في الفترة من 14 إلى 17 كانون الأول/ديسمبر 2015 في العاصمة مسقط العامرة. وفي ضوء هذه المبادرة الكريمة والسخية فإن أمانة المجمع تعلن بأن الملتقى الثاني هو بعنوان "تاريخ الموسيقى العربية في كتابات الأجانب – نقد وتحليل".   ندعو الباحثين الموسيقيين العرب الذين يهمهم إيلاء هذا الموضوع المتخصص حقه من الدراسة والنقاش تقديم ملخصات أبحاثهم وفق المحاور المبيّنة في الوثيقة المرفقة.  وسوف...

أمسية صوفية ببروكسل : إبحار في عوالم العشق الإلهي
أمسية صوفية ببروكسل : إبحار في عوالم العشق الإلهي

لبيب فهمي   أصبحت "الليلة الصوفية" تقليدا منذ سنوات في العاصمة الأوروبية بروكسل يبحر خلالها جمهور غفير في عوالم العشق الإلهي والفناء عبر الموسيقى وسماع صوفي من جل أقطار العالم الإسلامي. ويقول مدير مركز "موسم" المنظم للأمسية، محمد إقوبعا، إن الليلة الصوفية جزء من المبادرات التي تسعى إلى تقديم مختلف أشكال التعبير الفني ذات الطابع الروحي في العالم الإسلامي للجمهور الغربي. وتُعد الصوفية بكافة تعبيراتها -بما تحمله من جمال فني سواء على مستوى الشعر أو الغناء أو الرقص- مدخلا للكثيرين من أجل الاطلاع على الثقافة الإسلامية. وانطلقت الرحلة هذه السنة مع فرقة صوفية من بنغلاديش ترأستها فريدة بارفين، التي...

جوق الأستاذ محمد الأمين الأكرامي يتفوق في فاس
جوق الأستاذ محمد الأمين الأكرامي يتفوق في فاس

فاجأ الأستاذ محمد الأمين الأكرامي وجوقه المميز، جمهور جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاسفي سهرة الربيع الذي نظمتها يوم الجمعة 1 ماي 2015 بقاعة الحفلات البهجة 2 بفاس، .بتقديمه لميزان بسيط رمل المايةبدرجة جد مميزة من عدة وجوه: أولها: تضمينه لسبع صنعاتنادرة من طبع الحسين ضمن الميزان، وهي صنعات تتميز بقوتها ودقتها وطولها، مما جعل عزف الميزان يستغرق ساعتين وأربعين دقيقة وهو عمل يستحق التنويه والشكر لهذا الجوق العتيد، الذي يعمل من اجل الحفاظ على هذا الثراث وبعث ما ضاع منه أو يكاد. ثانيها: العزف المتقن والدقيق لهذا الميزان بتوزيع محكم يحمل في ثناياه براعة قائد الجوق وانسجام العازفين معه...