النجمي يفوز بجائزة لالا مريم الدولية للعزف على البيانو

أ. د. محمد الأسعد قريعة (تونس)

 

حصل محمد ياسين اللجمي - من تونس - يوم 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2018 على الجائزة الأولى بالتساوي في العزف على آلة البيانو في المستوى ((Jeune pianiste II وذلك في “المسابقة الدولية لالآ مريم للعزف على آلة البيانو” بالمملكة المغربية في دورتها الثالثة عشرة.  وقد نظّمت جمعية الصداقة الموسيقية هذه المسابقة بالتعاون مع أكاديمية المملكة المغربية.

وقد سبق لمحمد ياسين أن فاز بالعديد من الجوائز والميداليات في أكثر من مسابقة في تونس، منها جائزة "كومار للإبداع الفنّي" مع الأوركستر السمفوني المدرسي والجامعي 2012، وجائزة "الطّفل المبدع" تونس 2016، والميدالية الذّهبية للعزف المنفرد في المهرجان الوطني «استخبار» 2017، والميدالية الذّهبية للعزف المنفرد في مسابقة "العازفون مقرين" 2017 و2018، والميدالية الذّهبية للعزف المنفرد في مسابقة "نيابوليس" 2017، والميدالية الذهبية «فارس المعرفة»، وزارة التربية 2018.

قدّم محمد ياسين العديد من العروض حيث صعد خشبة المسرح منذ سن الخامسة، وكان ذلك بمسرح الحمّامات، ثم مسرح الجم، والمسرح البلدي بصفاقس، ومسرح مدينة تونس في مرّات متتالية في فعاليات مهرجان قرطاج، وأخيرا بكاتدرائية القديس لويس بقرطاج 2018.

ونتيجة لكل هذه النشاطات والنجاحات، أصبح محمد ياسين محل اهتمام كثير من القنوات الإذاعية والتلفزيونية، نذكر منها قناة "الجزيرة" التي أنجزت تقريرا وثائقيا يعرّف بإمكانياته السّمعية وقدراته في العزف، وقناة "TNN"، والقناة التلفزيونية "الغد" ومقرها انكلترا، وقناة "Arabi21" التي غطّت مشاركته في المغرب في مسابقة لالاّ مريم، وأخيرا القناة التلفزيونية "الوطنية التونسية" التي استضافته لتكريمه والتعريف بقدراته السمعية والموسيقية. من جهة أخرى، فقد استدعي محمّد ياسين من طرف المجمع العربي للموسيقى  إلى لبنان وذلك في نيسان/أبريل 2016 قصد التعرف على قدراته السمعية من خلال تمثيله للجانب التطبيقي لدراسة قدمها والده د. حافظ اللجمي حول جدليّة المعطى والمكتسب في تعليم الأطفال موسيقيا.

 
.