أعلام الموسيقى العربية

فايزة أحمد
فايزة أحمد

  ولدت الفنانة فايزة أحمد أب سوري في صيدا بلبنان، وعاد الأب الى دمشق وكانت فايزة طفلة صغيرة لم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، فنشأت وعاشت بداية حياتها في دمشق. تقدمت للإذاعة السورية بدمشق فوقفت أمام لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية.  سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلبونجحت وغنت وذاع صيتها، فطلبتها إذاعة دمشق، وعادت لتكمل مسيرة نجاحها.  وتدربت على يد الملحن محمد النعامي، واعتمدت مطربة في إذاعة دمشق. سافرت من سوريا إلى العراق وهناك التقت بالفنان العراقي رضا علي الذي خصها بكلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية.  بعد ذلك عادت إلى سوريا لتنتقل منها إلى مصر، وهناك قدمها الإذاعي صلاح زكي...

محمد عبد المطلب سلطان الطرب الحقيقي
محمد عبد المطلب سلطان الطرب الحقيقي

مطرب مصري، تميز بموسيقاه المتجددة حيث ابتكر أساليب جديدة في الغناء العربي والتي أصبحت في ما بعد نموذجا يحتذي به الكثير من فناني الأجيال المتعاقبة، وهو حاصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964م. ولد "محمد عبد المطلب عبد العزيز الأحمر" يوم 13 آب - أغسطس عام 1907م فى قرية شبراخيت، حفظ القرآن الكريم، ولكنه لم يلتحق بالتعليم سوى لفترة قصيرة بكتاب القرية، تزوج أربع مرات خلال حياته الفنية، ومن زوجاته شقيقة "ببا عز الدين". تتلمذ “عبد المطلب” علي يد الملحن الكبير "داود حسني" حيث تعهـده ووضـع له كثيراً من الألحـان التي سجلت علي أسطوانات مثل "أنا...

بليغ حمدي والاتجاه الباروكي في الموسيقى العربية
بليغ حمدي والاتجاه الباروكي في الموسيقى العربية

  هو أحد “غصون الذهب” كما وصفهم الموسيقي سليم سحاب ويقصد بذلك “محمد الموجي و بليغ حمدي و كمال الطويل”، هؤلاء الملحنون الثلاثة  الذين شقوا مسارات جديدة للأغنية العربية ومثلوا امتدادا لجيل الرواد “زكريا أحمد ورياض السنباطي ومحمد عبدالوهاب” وواصلوا الارتقاء بالموسيقى العربية في مسار تصاعدي متطور وثري كماً و كيفاً. بليغ حمدي، صاحب الجملة اللحنية الرشيقة، السهلة الممتنعة، والتي قالت عنها وردة أنها “تعلق”، أي تلتصق بذاكرة المستمع، وقد تنبهت أم كلثوم لموهبة بليغ الشاب مبكراً فأسندت إليه مهمة تلحين أغنية “حب أيه” عام 1960 وهو لا يزال في الثلاثين من العمر ما جعله اصغر ملحن عمل مع...

فايدة كامل .. مطربة الوطن المثقفة ذات الميول السياسية
فايدة كامل .. مطربة الوطن المثقفة ذات الميول السياسية

فايدة كامل حاصلة على دبلوم المعهد العالي للموسيقىفي القاهرة.  غنت مجموعة من الأغاني الوطنية منها نشيد الوطن الأكبر عام  1960م.  أصبحت عضواً في مجلس الشعب المصري لعدة دورات عن دائرة الخليفة بالقاهرة، بعد أن توقفت عن الغناء. وترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في المجلس نفسه.   حياتها الأسرية تزوجت فايدة كامل من وزير الداخلية الأسبق النبوي إسماعيل، وهي شقيقة كل من الموسيقي ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ الخطيب والموسيقي الراحل سليمان جميل ومطربة الأوبرا أميرة كامل.  اشتغلت في العمل السياسي ودخلت موسوعة غينيس كأقدم برلمانية في العالم.   حياتها الفنية و الدراسية بدأت موهبتها الفنية تظهر منذ سن الثامنة وكانت وقتها في مدرسة البهية البرهانية الابتدائية بحي...

سيد مكاوي... العبقرية الخالدة فِي عالم الموسيقى
سيد مكاوي... العبقرية الخالدة فِي عالم الموسيقى

شكري السنكي   سيّد مكاوي حُرم مِن نعمة البصر، ولكنه وهب نعمة البصيرة. حفظ القرآن الكريم، وتعلم فنّ الإنشاد الديني، ثمّ اتجه إِلى الموسيقى فتعلمها – بإتقان باهر – دون أن يدخل معهد موسيقى. حفظ الأدوار والموشحات ومَا لا يتصوره عقل مِن ألحان وأشعار. حفظ أمهات القصائد الّتي جادت بها قريحة فحول الشعراء العرب، كذلك كلِّ مَا قيل فِي مِصْر مِن أدوار وموشحات مِن بداية القرن العشرين، خاصّة للفنّان سيّد درويش الّذِى يعتبر أبا التجديد فِي الموسيقى العربيّة.. والشّيخ زكريا أحمَد، خير مَنْ حافظ على الطابع الشرقي فِي موسيقاه، هو وآخرون مثل: محَمّد القصبجي وداود حسني.    هُو امتداد...

عبده الحامولي صانع ثورة في الموسيقى العربية
عبده الحامولي صانع ثورة في الموسيقى العربية

إذا أردنا الحديث عن الموسيقى العربية فلا يصح أن تغفل أذهاننا عن تلك الأسطوانات الشمعية التي استخدمها المطربون لتخليد أعمالهم، وعبده الحامولي أحد من استخدموا هذه الاسطوانات، وهو المطرب الأكثر أهمية وشهرة في القرن التاسع عشر، فلم يؤثر فقط على مطربي عصره، بل كان تأثيره قويًّا أيضًا على كل مطربي العقدين الأولين من القرن العشرين. أسلوب الحامولي اشتهر عبده الحامولي باستخدام مقامات موسيقية لم تكن متواجدة أو معروفة في مصر، وعرف عنه رقيُّه في اختيار الكلمات، فهو مطرب مصري شهير ومهم  ومجدّد في مسار الموسيقى العربية وتاريخها.  ولد يوم 18 أيار/مايـو 1836، وتوفي في نفس شهر مولده يوم 12...