محمد عبد السلام أول مطرب إماراتي معروف

ذكر الباحث والفنان علي العبدان أن أول مطرب إماراتي معروف هو محمد عبد السلام من دبي.  جاء ذلك في محاضرة استضافها «مقهى الأيام الثقافي» في البيت الغربي، ضمن فعاليات أيام الشارقة التراثية منذ شهرين، وتحدث فيها العبدان عن روّاد الموسيقى والغناء في الإمارات.

تتبع العبدان البواكير الأولى لظهور الموسيقى والغناء في الإمارات، وأبرز الرواد وأهم ملامح كل مرحلة، وذلك بحضور جمع من الباحثين والمهتمين. 

قدّم المحاضرة الكاتب والإعلامي عبد الجليل السعد، مستعرضاً نبذة من سيرة المحاضر ومسيرته الإبداعية. وقال إن العبدان: «شاعر وباحث وفنان تشكيلي وناقد في الفن، شارك في العديد من الملتقيات والندوات وبرامج تراثية تلفزيونية وإذاعية وغيرها. وصدر له العديد من الإصدارات المهمة منها «من ماضي الإمارات والخليج»، «القرن الجديد» حول الحركة التشكيلية في الإمارات، وديوان شعر بعنوان «هائم بالوصايا» عن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، كما أنه باحث في الموسيقى العربية وتاريخها، وألقى محاضرات في المقامات العربية الموسيقية. 

وتحدث علي العبدان عن تاريخ الغناء المحترف في الإمارات، وهو الغناء الذي يصاحب آلآت الطرب، ويختلف من هذه الناحية عن الفنون الشعبية، وبدايات هذا الجنس الفني الغنائي، مبرزاً مدى تأثر الجيل الأول بالأغنية الخليجية. واستعرض العبدان أسماء أوائل المطربين في الإمارات، والظروف التي ساعدت على تطور الأغنية الإماراتية، وأهم خصائصها في بداياتها، وأنواعها وتسجيلاتها.  وأكد أن أول مطرب إماراتي معروف هو محمد عبد السلام من دبي، ثم توالى بعد ذلك ظهور جيل من المطربين المهمين على امتداد سنوات القرن العشرين، ومن أبرزهم حارب حسن، وموزة سعيد، وجاسم عبيد، وعلي بروغة، ومحمد سهيل، وأحمد الحرثي، وسعيد سالم الشراري، وجابر جاسم وغيرهم. 

وأشار إلى أن أول فرقة موسيقية إماراتية رسمية ظهرت عام 1974 برئاسة الفنان عيد الفرج ]كان ممثل الامارات العربية المتحدة في المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية  من سنة 1982 إلى سنة[2015 وكانت تتبع وزارة الإعلام والثقافة، وبرز مع هذه الفرقة عدد كبير من المطربين الإماراتيين.

واستعرض العبدان بعض الأسطوانات الغنائية القديمة التي تبرز مظاهر التحول في الأغنية الإماراتية منذ النشأة الأولى وحتى ثمانينيات القرن المنصرم للفنان جابر جاسم وغيره، خالصاً إلى أن ثمة ما يشبه القطيعة، بين جيل الرواد ومن تلاهم والجيل الحالي من الفنانين.


المصدر: جريدة الخليج الاماراتية

.