الملحن عبد النبي الجراري مكتشف أشهر مطربي المغرب

الفنان والملحن المغربي عبد النبي الجراري أحد رواد الموسيقى المغربية ومكتشف أشهر مطربي المغرب وهو من مواليد الرباط سنة 1924، يعد من المساهمين في وضع الأُسس الأولى للأغنية المغربية، بمواهبه المتعددة وطموحاته وحبه للموسيقى والفن.

كان من أمهر العازفين على آلة البيانو. وقد أفرد لهذه الآلة مساحة واسعة أحيانًا في بعض ألحانه، كما هو الشأن مثلاً في قصيدة “أتظن”، كما غنى في بداية حياته الفنية كثيرًا من القطع، ولحَّن معزوفات موسيقية. ومن بين الأغاني التي وضع ألحانها : “ابتسم يا غزال”، و”أسرار الجمال”، و”مناجاة عصفور”، و”أقبل الصبح”، و”الصباح الجديد”، و”سوق أغنامك يا فلاح”، و”عيد الربيع بشر يا طوير”، و”أرض الجمال”. ويبقى برنامج “مواهب” الذي كان يُعِدُّه للتلفزيون المغربي منذ انطلاق بثه في ستينيات القرن الماضي؛ مدرسة تخرَّج فيها جُل الأصوات المغربية الكبيرة التي لمعت في سماء الموسيقى والغناء بالمغرب والوطن العربي.

ومن بين الأصوات التي اكتشفها، عبد الهادي بلخياط، ونعيمة سميح، ومحمود الإدريسي، وسميرة بن سعيد، وعزيزة جلال، وليلى غفران، والراحلة رجاء بلمليح، والبشير عبده، وأنور حكيم، ومحمد الغاوي، والملحنون عبد القادر وهبي وعبد اللطيف السحنوني وعز الدين المنتصر، وغيرهم كثير.

وهو من المساهمين في وضع الأُسس الأولى للأغنية المغربية، بمواهبه المتعددة وطموحاته وحبه للموسيقى والفن.