أعلام الموسيقى العربية

محمد محسن الملحن الذي طغت هويته العربية على هويته السورية
	محمد محسن الملحن الذي طغت هويته العربية على هويته السورية

عزيزة السبيني ‏ لم أكن أعرف أن أغنية «مظلومة يا ناس» التي تشدو بها المطربة سعاد محمد، هي من ألحان الفنان السوري محمد محسن ربما لأن الإعلام يسلط الضوء بشكل أو بآخر على الفنان المطرب أكثر من الفنان الملحن. هذه الأغنية التي أرددها من وقت لآخر، أتأمل في كلماتها ولحنها، ولم أسأل نفسي في أي يوم من صاحب هذا اللحن العذب الذي يعبر بصدق عما تعانيه المرأة في مجتمعنا؟ ‏ إنه صاحب هذا اللحن الجميل. وألحان أخرى ملأت الساحة الغنائية العربية. أغانٍ رائعة أطربت الملايين، تخطى الحدود الإقليمية منذ بداياته، فسرعان ما انطلقت ألحانه في أرجاء الوطن العربي. ‏فطغت...

5. محمد محسن الملحن الذي طغت هويته العربية على هويته السورية
5.	محمد محسن الملحن الذي طغت هويته العربية على هويته السورية

عزيزة السبيني ‏ لم أكن أعرف أن أغنية «مظلومة يا ناس» التي تشدو بها المطربة سعاد محمد، هي من ألحان الفنان السوري محمد محسن ربما لأن الإعلام يسلط الضوء بشكل أو بآخر على الفنان المطرب أكثر من الفنان الملحن. هذه الأغنية التي أرددها من وقت لآخر، أتأمل في كلماتها ولحنها، ولم أسأل نفسي في أي يوم من صاحب هذا اللحن العذب الذي يعبر بصدق عما تعانيه المرأة في مجتمعنا؟ ‏ إنه صاحب هذا اللحن الجميل. وألحان أخرى ملأت الساحة الغنائية العربية. أغانٍ رائعة أطربت الملايين، تخطى الحدود الإقليمية منذ بداياته، فسرعان ما انطلقت ألحانه في أرجاء الوطن العربي. ‏فطغت...

بلاوي الهواري.. مجدد الأغنية الوهرانية بالجزائر
بلاوي الهواري.. مجدد الأغنية الوهرانية بالجزائر

حمزة عتبي   "فقدت الجزائر قامة أغنت الذوق الوطني العام والإنساني على مدى عقود كثيرة، ومنحت ثروة من الإبداعات في الألحان الموسيقية بمختلف الطبوع والمقامات والألوان"، هذه الكلمات ضمنها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة  برقية بعث بها في 19/7/2017 معزياً بأحد أعمدة الفن الجزائري، بلاوي الهواري عميد الأغنية الوهرانية، الذي قدم رصيدا غنيا للمكتبة الموسيقية الجزائرية، وتخرج على يده ثلة من ألمع المطربين.   ابن الحي الشعبي في 23 يناير 1926، رأى الفنان بلاوي الهواري النور وسط مدينة وهران، بحي سيدي بلال الشعبي تحديدا، وسط عائلة كبيرة معروفة بالفن،حيث كان والده محمد تازي عازفا موسيقيا بدأ مشواره الغنائي وسط...

جميل محمود .. حارس التراث الغنائي السعودي المنسي في الغناء العربي
جميل محمود .. حارس التراث الغنائي السعودي المنسي في الغناء العربي

زياد عساف  “مدير مرور“ واحدة من المهمات التي أوكلت إلى جميل محمود بحكم خلفيته العسكرية، وبالرغم من إبداعه في هذا المجال وتنظيمه الدقيق للطرقات التي تزدحم بالمركبات وقت الذروة، إلا أنه لم يستطع أن يقاوم الأفكار التي تزدحم برأسه وتأخذه إلى عوالم الموسيقى والغناء.  وتتغير الأحوال ويدخل عالم الأنغام كمحترف ويتحفنا من ألحانه بمئات الأغنيات، منها ما تغنى بها بصوته وأخرى عرفناها بأصوات عربية ومحلية، ومع هذه الإنجازات لم يعد يستوقف الكثيرين اسم جميل محمود الفنان العربي السعودي مبدع هذه الأعمال وصاحب الإنجازات والنشاطات المتعددة، أهمها أنه استطاع أن ينطلق بالتراث الغنائي السعودي من نطاقه المحلي إلى الأفق العربي...

خميّس ترنان حامي المألوف التونسي من الاندثار
خميّس ترنان حامي المألوف التونسي من الاندثار

يعتبر الشيخ خميّس ترنان المثال الأول لإثبات الروح التونسية في الوسط الفني وبين الشبان.  ويرجع إليه أكبر نصيب في ما سجل من المالوف سواء عن طريق التدوين أو من خلال تسجيلات الفرقة الرشيدية وفرقة الإذاعة. ففي المجموعة التي سجلتها الرشيدية لإذاعة باريس والتي تعتبر من التراث يلاحظ بروز صوته فيها وهي تشتمل على 12 نوبة مالوف. لقد رفع هذا المبدع لواء الفن مدة نصف قرن وكان المثال الأعلى في الأخلاق الحميدة والسلوك الحسن. في خريف سنة 1894 ولد خميّس بن علي ترنان في أحد أزقة حومة الربع الجديدة في المدينة العتيقة ببنزرت. وقد لقي عناية كبيرة من طرف أعمامه...

إسماعيل ياسين مغنيا!!
إسماعيل ياسين مغنيا!!

د. زين نصار أحبت الجماهير المصرية والعربية أحد أشهر نجوم الكوميديا في السينما والمسرح الفنان الكبير إسماعيل ياسين (1912- 1972) الذي بدأ حياته الفنية كمونولوجست (تلفظ بالجيم المصرية) وكممثل مسرحي ثانوي، ثم أتته الفرصة للعمل في السينما فنجح نجاحاً باهرا،ً مما شجع المنتجين على تخصيص مجموعة أفلام سينمائية حملت اسمه (أمثلة: إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين طرزان، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين ...)، وهذا أمر كان نادر الحدوث في حينه.  وكوًن ياسين فرقة مسرحية حملت اسمه. تمتع إسماعيل ياسين بصوت غنائي محبب وأذن موسيقية وأداء سليم للنغمات. وقد بدأ حياته الفنية مونولوجستا، مستغلا جمال صوته وقدرته على الإضحاك،...