قضية موسيقية

التوازن بين الموسيقى العربية والأوروبية
التوازن بين الموسيقى العربية والأوروبية

سالم عبد الكريم الموسيقىالآلية قيمة حضارية وإنسانية في الواقع الإنساني للمجتمعات والشعوب والأمم وحتى الأفراد. والمعلوم أنها في المنطقة العربية عانت ولا تزال تعاني من إهمال كبير وتقصير أكبر ساهم ويساهم في عدم أخذها المكانة اللائقة التي تؤهلها للقيام بالدور المطلوب. والواقع أن العمل الموسيقي الجاد في المنطقة العربية يكاد يكون مستحيلا أو هو نوع من الإبحار ضد تيارات كثيرة، ولم يعد مقبولا على المنطقة العربية بمؤسساتها المختلفة والمتعددة التسميات ألا توجد فيها جهة تتبنى إصدار موسيقى جادة بمستويات راقية تساهم في تقديم صورة حضارية مطلوبة جدا، خدمة للواقع الحالي وللأجيال القادمة، بالإضافة إلى تبني ما يتعلق بشؤون الإصدار...

التوازن بين الموسيقى العربية والأوروبية
التوازن بين الموسيقى العربية والأوروبية

سالم عبد الكريم الموسيقىالآلية قيمة حضارية وإنسانية في الواقع الإنساني للمجتمعات والشعوب والأمم وحتى الأفراد. والمعلوم أنها في المنطقة العربية عانت ولا تزال تعاني من إهمال كبير وتقصير أكبر ساهم ويساهم في عدم أخذها المكانة اللائقة التي تؤهلها للقيام بالدور المطلوب. والواقع أن العمل الموسيقي الجاد في المنطقة العربية يكاد يكون مستحيلا أو هو نوع من الإبحار ضد تيارات كثيرة، ولم يعد مقبولا على المنطقة العربية بمؤسساتها المختلفة والمتعددة التسميات ألا توجد فيها جهة تتبنى إصدار موسيقى جادة بمستويات راقية تساهم في تقديم صورة حضارية مطلوبة جدا، خدمة للواقع الحالي وللأجيال القادمة، بالإضافة إلى تبني ما يتعلق بشؤون الإصدار...

الموسيقى العربية في مواجهة تحديات العصر
الموسيقى العربية في مواجهة تحديات العصر

علي الأحمد من واقع الموسيقى العربية اليوم وأزمتها المستدامة، لا بد من القول: إن تشخيص عوامل هذه الأزمة ومسبباتها هو الخطوة الضرورية لتقديم الحلول الناجعة والمستطاعة بما يشكل سداً منيعاً في الوقوف ضد تحديات العصر وبخاصة في مجال قضايا الموروث والحداثة الموسيقية المطلوبة بما يفضي إلى تحقيق انطلاقة حقيقية نحو قراءات واعية ومعمقة للنظام الموسيقي العربي ومفرداته الأصيلة التي غابت أو غيبت من النتاجات المعاصرة!!   ‏و للأمانة لابد من القول هنا: إن تشخيص أزمة الموسيقى العربية كان قد بدأ منذ بدايات القرن الماضي وتحديداً أثناء انعقاد المؤتمر الأول للموسيقى العربية عام 1932 في القاهرة، وتواترت الاهتمامات إلى يومنا...

تشـابه الألحـان .. متى يعتبر سرقة؟
تشـابه الألحـان .. متى يعتبر سرقة؟

بحث وتحرير: د.أسامة عفيفي   تعددت أوصاف تشابه الألحان وأسبابه واشتملت على اصطلاحات متباينة بداية بالتأثر وحتى الاتهام بالسرقة.  من الاصطلاحات المتداولة في هذا المجال عددنا عشرةأوصاف نستعرضها هنا، وتوجد ضوابط فنية تحدد ماهية كل وصف، وفي حالات الاشتباه بسرقة الألحان حددت الجمعية الدولية للمؤلفين والملحنين ومقرها باريس الحدود التي تندرج تحتها أفعال السرقة وصيغت في القانون الدولي الذي صادقت عليه معظم الدول. 1- السـرقة نقل أكثر من أربعة مقاييس (موازير) موسيقية كاملة متتالية تكوّن جملة أو نصف جملة موسيقية من لحن ودمجها في لحن آخر، فإن ثبت النقل اعتبر عملاً جنائياً بصفته اعتداءً على الملكية الفكرية، ويطبق قانون...

فضاء الموسيقى الإلكتروني والمغالطات العربية!
فضاء الموسيقى الإلكتروني والمغالطات العربية!

إبراهيم فرغلي لعل البحث عن كلمة موسيقى هو واحد من أكثر ألوان البحث على فضاء الإنترنت اتساعا، ولكي نقرب الصورة فإن عدد نتائج البحث عن الكلمة ربما يعد من أكثر النتائج اتساعا على الشاشة وهو ما يعكس الاهتمام المنقطع النظير بفنون الموسيقى المنوعة في أرجاء العالم. وبالرغم من أن البحث باللغة العربية أيضا يعكس الاهتمام بالموسيقى فإن المقارنة بين البحث عن كلمة موسيقى باللغة العربية ونظيرتها الإنجليزية يكشف عن مفارقة لافتة. فبينما تصل في العربية إلى 20 مليونا و600 ألف نتيجة، فإنها تصل في الإنجليزية إلى مليارين و130 مليون نتيجة!! وليس هذا هو الفارق الوحيد فبين ملايين المواقع العربية...

نحو أغنية عربية تعددية
نحو أغنية عربية تعددية

الباحث المغربي محمد سعيد الريحاني   الغناء كمنبر للفكر التعددي الغربي إذا كانت الفنون التشكيلية قد قادت الإقلاع الثقافي الأوربي منذ عصر النهضة حتى ظهور السينما عند بدايات القرن العشرين، فإن مشعل التنوير انتقل مند الخمسينيات من القرن الماضي إلى الموسيقى بالدرجة الأولى والسينما بالدرجة الثانية. ونظرا لانتشار محطات البث السمعي- المرئي وتنامي قدرتها على اختراق البيوت، فقد بدأت منافساتها وسباقاتها حول كسب "الأفراد" و"الأسر"، من داخل البيوت، وامتلاكهم عبر تغيير معارفهم وسلوكاتهم وأذواقهم وذاكرتهم... فقط من خلال الصوت أو الصورة أو هما معا. هكذا أصبح امتلاك محطة إذاعية أو تلفزية أو قاعة سينمائية شكلا من أشكال الفعل الإجتماعي...