قضية موسيقية

الموسيقى العربية : تحديات ورهانات
الموسيقى العربية : تحديات ورهانات

الموسيقى العربية : تحديات ورهانات   عبد القهار الحجاري - باحث موسيقي مغربي   تتبوأ الموسيقى مكانة هامة ضمن فنون التعبير الرقمي بمختلف الوسائط الحديثة بعامة، وبشبكة الويب بخاصة. وتجد مختلف الفعاليات والمهن الموسيقية ضالتها في الإمكانات الهائلة التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية، في مختلف المراحل والعمليات التي يمر فيها العمل الموسيقي، بدءا من الفكرة، وصولا إلى النشر والإشهار والتسويق.  ولم تعد الطرائق التقليدية مجدية للاشتغال في هذا المجال الآن، كما في باقي مجالات الإبداع الأخرى. وأصبحت التحولات الرقمية تطرح أمام العاملين في النغم الحاجة إلى تأهيل الحقل الموسيقي برمته من أجل مواكبتها. تبرز المعرفة المعلوماتية في صدارة هذه الحاجة....

الفن الموسيقي والغناء العربي بين المحافظة والتجديد
الفن الموسيقي والغناء العربي بين المحافظة والتجديد

محمد  السنان إن الكون بكل ما يحتويه مـن مجـرات ونجـوم وكـواكب ومخلـوقات حيـة قائم عـلى قـانون الصـراع والتـوازن مـن أجـل بقـاء الأصلح.  والأصلح ليس بمعـناه النوعـي بل بمعنى القـوة والقـدرة عـلى التكيف مع كل المتغـيرات. فمثلا، إن كوكبنـا هـذا الذي نعيش فيـه يشـهد صـراعـات فـي كل نواحـي الحيــاة، فهنـاك صـراعات سـياسـية، وصـراعات طـبقية، وصـراعات ثقافـية، وصـراعـات اقتصـادية، وصـراعـات إيديولوجـية، وصـراعـات دينيـة وطائفـية، وصـراعـات عسـكرية.  حـتى عـلى المسـتوى الأسـري توجد صـراعـات بـين الإخـوة لـدوافع مختلفة. وأخـيرا وليس آخـراً  يوجد صـراع الأجيــال، وهو صـراع عـادة ما يكـون شـاملا لكل أنماط الحياة الدينية والثقافيـة والاجتماعيـة، إلخ. وبما أن موضـوعنا لا يتناول الحرب...

التأليف الموسيقي.. أين العدل وحقوق الملكية الفكرية
التأليف الموسيقي.. أين العدل وحقوق الملكية الفكرية

د. زين نصار عرفت مصر حركة التأليف الموسيقي منذ مطلع ثلاثينيات القرن الماضي حين كتب مؤلف  الموسيقى المصري الراحل يوسف جريس (1899- 1961) القصيد السيمفونى (مصر) عام 1932 وقدمه لأول مرة بمدينة الإسكندرية في السادس عشر من شهر آب / أغسطس عام 1933 وانطلق بحركة التأليف الموسيقي مع زميليه حسن رشيد (1896- 1969) وأبو بكر خيرت (1910- 1963). جاء بعد ذلك الجيل الثاني من مؤلفي الموسيقى المصريين الذين درسوا الموسيقى العربية وعمل أغلبهم في سوق العمل الموسيقي واكتسبوا خبراتهم العملية من خلال العزف في الفرق الموسيقية المصاحبة لغناء المطربين والمطربات وقيادتهم لتلك الفرق.  وبعد ذلك درسوا  العلوم الموسيقية العربية...

الموسيقيون‏ يبحثون عن فرصة أيضا
الموسيقيون‏ يبحثون عن فرصة أيضا

بقلم  د‏.‏ ياسمين فراج     ناقدة موسيقية   يسعدني دائما أن أجد البعض من مثقفي مصر مهتمين بالحركة الموسيقية فيها‏،‏ وهذا الاهتمام لن يأتي إلا من أناس سمحت لهم الظروف بمعانقة الحضارات الغربية ومعرفة مدى تأثير النمط الموسيقى المقدم في الذوق العام للفرد‏،‏ فاختيار الفرد لنوع الموسيقى التي يستمع لها ينعكس على سلوكه في المأكل والملبس وحتى في اختيار شريك الحياة وكل ما يتعلق بشكل الحياة للفرد‏.‏ وقد لفت انتباهي المقال الذي كتبه الفنان التشكيلي سمير غريب في جريدة الأهرام اليومية بعنوان الموسيقى الكلاسيكية‏،‏ والذي تعرض فيه لرصد بعض الظواهر الموسيقية السلبية في مصر‏،‏ والتي أدت بالطبع لانتشار الموسيقى...

السلم الموسيقي العربي من منظور علمي
السلم الموسيقي العربي من منظور علمي

د. محمد الدربي الموسيقى علم له أسسه، وتجتمع فيه كثير من العلوم الطبيعية كالرياضيات – والفيزياء – والهندسة – وعلم الصوتيات – وعلم التشريح. ويجانب الكثير من الناس الصوابَ عندما يرون أن الموسيقى مجرد ترفيه وتسلية. للموسيقى كتخصص كليات ومعاهد في أرقى الجامعات في العالم يقوم عليها أساتذة علماء لهم شأن كبير ولهم مكانتهم وسمعتهم العالمية. وأصبحت الموسيقى وسيلة علاج لبعض الأمراض في المجال الطبي الإنساني. تتميز الموسيقى العربية بأن لها سلمها الموسيقي الخاص وتنوع المقامات وإن كان لها بعض الجذور والعلاقة في مسميات الأنغام والمقامات مع جيرانها – السلم الموسيقي الفارسي والتركي.  وتوجد وجهات نظر بين المختصين تتعلق...

موسيقانا بين الأصالة والتجديد
موسيقانا بين الأصالة والتجديد

د. علي القيّم تميزّت الموسيقى، في القرن العشرين، في كثير من دول العالم بالتجريب والتحديث، والبحث عن مصادر لم تستخدم من قبل، أو لم تستهلك مواردها، فاتّجه الموسيقيون الغربيون إلى موسيقى الشرق، وموسيقى الشعوب غير الأوروبية، يبحثون فيها عن كل جديد يثري لغتهم الموسيقية المعاصرة، ويدفعها بعيداً عن الملل والتكرار، وعن السلّمين الكبير والصغير المستهلكين في نظر الغرب، فظهرت التجارب لمحاولات تقسيم درجات السلم إلى أرباع الأصوات وأسداسها، كما ظهرت مذاهب متعددة مختلفة الاتجاهات، كالموسيقى الالكترونية، والكلاسيكية الحديثة، وكان للتقدّم التكنولوجي دوره الحيوي والمهم في التقارب بين موسيقات الشعوب، وظهور فنون شرقية جديدة فيها اندماج للمضمون الشرقي العربي، مع...