قضية موسيقية

الموسيقى العربية وعبثية التجديد في غياب القواعد
الموسيقى العربية وعبثية التجديد في غياب القواعد

مما لا شك فيه أننا نمتلك إرثاً تاريخياً موسيقياً حقيقي الوجود، يمتلك أبعاده الجمالية والفلسفية، ويتمتع بقدرة هائلة على الفعل والتأثير.  وقد ظهرت هذه المقدرة في وضوح البصمات الشرقية والغربية في الكثير من المؤلفات العالمية، كما أننا نمتلك الإرث النظري التاريخي الذي يمكن أن يشكل أساسا للتطوير وإعادة الخلق والبناء. هذا الإرث الذي بقيت الحداثة "نظرياً" قاصرة عن استيعابه، وبذلك بقيت عاجزة عن القيام به وربما يستطيع من خلاله استيعاب التطور الحاصل في شتى المجالات،  وفي غياب الثوابت القاعدية، نلحظ حالياً شيئاً من فقدان الهوية، وبالتالي سيراً إلى محاولات للبحث عن الذات من خلال الآخر "الغربي" دون مراعاة الخصوصية...

الموسيقى العربية في أزمة
الموسيقى العربية في أزمة

الأسعد العرفاوي ماذا نفعل بموسيقانا القديمة؟ هل نتركها؟ هل نسمعها؟ هل نعيد تقديمها؟ هل يجوز تأليف موسيقى جديدة على القوالب القديمة؟ هل نتجاوز كل ما هو قديم ونتجه إلى الجديد فقط؟ هل إحياء التراث الموسيقي مجرد استعادة ذكريات؟ هل يفيد القديم في صنع الجديد؟ هل تعاني الموسيقى العربية من حالة إفلاس؟ وهل من المرتقب أن تحدث ثورة في هذه الموسيقى تغيّر قواعدها تغييرا عميقا؟   الموسيقى من أرقى وسائل التعبير عن الفرد والمجموعة والشعوب والأمم, وأمة دون تعبير هي أمة خرساء متحجرة.  وقد أصبح من الضروري البحث في أعماق كل التساؤلات التي توصلنا بالتأكيد إلى حقيقة الأزمة في الموسيقى...

الموسيقى العربية المعاصرة.. استنباط الحداثة
الموسيقى العربية المعاصرة.. استنباط الحداثة

علي الأحمد من حق الجيل الحالي أن يرسم حدوداً ممتدة لطقوس الاستماع والتلقي، وأن يقفز إلى حدود التطرف والفوضى في تبنيه لتجارب موسيقية وغنائية تعكس آماله وطموحاته الجامحة؛ وهذا حقه ولا اعتراض عليه.‏ لكن ليس من حقه أبداً أن يساهم بقصد أو عن غير قصد في محو معالم الهوية الموسيقية العربية وطمسها بحجة التجديد ودخول متاهة الحداثة والعولمة. كما من حقه أن يكتب موسيقاه التي تلائم أفكاره ورؤيته لكن ليس من حقه أن يطلق عليها اسم موسيقى عربية، لأن الموسيقى العربية ــ وببساطة شديدة ــ تبنى ومنذ آلاف السنين على قواعد ثابتة وراسخة وتنفرد بكونها تحمل عمقاً حضارياً وثقافياً...

رفاهية النقد الموسيقي: سياق عربي يعيق إنتاج النظريات
رفاهية النقد الموسيقي: سياق عربي يعيق إنتاج النظريات

شيرين عبده   يرتبط مصطلح النقد الفنّي غالباً بالمعنى السلبي، من حيث أنه تصيّد الأخطاء أو الزلّات، كما ارتبط بالميل الشخصي والتحيّز، وهو اعتقاد سطحي ضحل لا يقرب إلى الحقيقة؛ فالنقد عملية عميقة من عدّة مراحل، أولها تذوّق المتلقي للعمل الفني ثم تحليله واستخلاص وتكوين رأي عن هذا العمل، تفنّد علاقته التاريخية بأشباهه، وتخلص إلى نقاط إيجابية وسلبية فيه، وما نجح في تحقيقه وما أخفق.   بالنسبة إلى الموسيقى، فإن النقد يتطلّب معرفة ودراية، ثم تحليل القطعة موسيقياً، وهو ما يقتضي المعرفة العلمية الكافية في سياق التاريخ المرتبط بها وبسابقاتها من الأعمال، وأيضاً في السياق المجتمعي الذي ظهرت فيه،...

الموسيقى العربية والعولمة: بين الأصالة وحب التغيير
الموسيقى العربية والعولمة: بين الأصالة وحب التغيير

واثق سلمان                                        طرأت تطورات كبيرة على الموسيقى العربية في القرن العشرين، ارتبط تأثرها بتراث الغرب من جهة وبشكل من أشكال العولمة من جهة أخرى، فحقّق قبولاً عند بعض الشرائح والبعض الآخر رفضها. الموسيقى والعولمة كلمتان أثارتا مؤخراً الجدل بشكل كبير، وأقيم على أثرها ندوات ومؤتمرات ومجالس نقاش وحوار في كثير من الدول العربية بخصوص مفهوم العولمة وتأثيرها على التراث الموسيقي الشرقي، كما ألقي الضوء على الآراء المناهضة للعولمة وتلك المؤيدة لها للتوصل إلى تنشئة جيلٍ موسيقي مثقف يعي ما يدور حوله من منجزات بحيث يستطيع التعامل معها للاستفادة قدر الإمكان من التقنيات الحديثة بشكل يخدم الموسيقى العربية. بهذا الشأن...

تعالوا نرتقي بمسامعنا
تعالوا نرتقي بمسامعنا

افرايم بشار   من خلال متابعتي للتجربة التركية في الموسيقى والغناء كمشاهد ومحب للفن الشرقي الراقي ـــ وأنا لست بذاك الخبير في علومها وإن باتت أذني تتألم من بعض شؤونها وشجونها العربية ـــ لاحظت كثرة عدد فرق الغناء الجماعي لديهم والإقبال الجيد عليها، كما لاحظت أن لديهم ثلاثة تصنيفات أساسية ومستقلة لأنواع الموسيقى والغناء التركي. الصنف الأول لديهم هو ما يدعونه(Turk Sanat Musik) أي الموسيقى التركية الفنية، والثاني(Turk Halk Musik)  أي الموسيقى التركية الشعبية، والثالث(Turk Hafif Musik) أي الموسيقى التركية الخفيفة. ومن الملاحظ أنهم يحترمون خصوصية وعراقة كل واحدة منها، كما أنهم يعطون كل صنف حقه وحصته في البث...