خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 45

هاني شاكر أمير الطرب العربي

. أعلام الموسيقى العربية

هاني شاكر مطرب مصري أثنى على صوته كبار النجوم والشخصيات المصرية الفنية مثل عبد الحليم حافظ وبليغ حمدي.  أطلق أكثر من 30 ألبوما و600 أغنية على مدى أربعة عقود.  عرف عنه صوته العذب، وأداؤه للأغاني التي تحمل كلمات حزينة، لكنه استطاع أن يؤدي سائر حالات العاطفة البشرية بفرحها وألمها ولكن بأسلوبه الخاص.  أشهر ألبوماته"يا ريتني" (1999) و"جرحي أنا" (2000) و"بحبك يا غالي" (2003) و"بعدك ما ليش" (2010).

كيف بدأ هاني شاكر بالغناء؟ وما هي أهم المراحل في حياته الفنية؟

ولد في القاهرة عام 1952 وبدأ حياته الموسيقية في سن مبكرة جدا فقد تعلم عزف البيانو عندما كان طفلا وتولت والدته الإشراف على تدريبه المهني.  بعد التخرج من المدرسة الثانوية في أوائل سبعينيات القرن الماضي، بدأ دراسة الموسيقى في كونسرفتوار القاهرة للفنون الموسيقية.

سجل هاني شاكر أول أغنية له عندما كان في سنته الثانية عام 1972 بأغنية ”حلوة يا دنيا” من تأليف محمد الموجي.  حددت هذه الأغنية نمط مسيرته الفنية.  وفي وقت كانت تتألق فيه أسماء فنية كبيرة مثل أم كلثوم وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ، تمكن هاني شاكر الشاب من تحقيق شهرة محلية بين كل هؤلاء الأعلام.  وفي منتصف سبعينيات القرن العشرين، أطلق هاني شاكر أول ألبوماته "كده برضو يا قمر" وقد حسب الكثيرون ممن سمعوا الأغنية لأول مرة أنها أغنية جديدة لعبد الحليم حافظ.   

في سياق حياته المهنية الطويلة والناجحة، أثبت هاني شاكر أنه ليس فقط مغنيا موهوبا، ولكنه أيضا شاعراً وملحناً حيث لحن ألبومه “قلبي مالو” الذي أطلقه عام 1994.  فضلا عن العمل مع عدد من الملحنين مثل صلاح الشرنوبي، طارق عاكف، بليغ حمدي، إلياس الرحباني، حسن أبو السعود، أحمد شطا.

على الرغم من حبه للموسيقى المصرية التقليدية، فقد استطاعت أغاني هاني شاكر أن تعكس واقع المجتمع المصري، وأن يجعل من أسلوبه الموسيقي الخاص نقطة في منتصف الطريق بين التقليد والحداثة، محافظاً على توازن الإحساس و مصرّا على احترام فنه واحترام الجمهور الذي يتابع ويعشق هذا الفن.

في عام 2011 تعرض هاني شاكر لفاجعة بعد وفاة ابنته بسبب إصابتها بمرض السرطان، ومن وقتها لم يطلق أي ألبوم غنائي جديد رغم عدم إعلانه الاعتزال.

المصدر: موقع المشاهير الألكتروني