نقاش موسيقي

الإبداع الخلاق واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي

تشكل وسائل التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، نافذة هامة في الوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية، وهي وسيلة هامة تساعد على كسر الجدار الكبير في وجه الإبداعات الموسيقية الذي شكلته الوسائل الإعلامية المتنفذة في وجه هذه الإبداعات، ولكن الغريب في الأمر أن أصحاب الأعمال المبدعة والخلاقة لم يستفيدوا كثيرا من هذه الوسيلة الهامة، بل تركوها لأصحاب الأعمال الهابطة كي يصولوا ويجولوا عليها. أليس هذا أمرا مستغربا من هؤلاء المبدعين الذين لم يتوقفوا عن الشكوى من احتكار أصحاب الأعمال الهابطة للمنابر الإعلامية؟ ونحن هنا نتساءل، لماذا يمتنع الكثير من المبدعين غنائيا وموسيقيا من استغلال هذه الوسيلة لإعادة التوازن بين ما هو...

كي لا تكون الأجيال الجديدة عبئا على موسيقانا

لا أحد ينكر أن صراع الأجيال موجود في كل زمان ومكان، ولكن هذا الصراع يأخذ مستويين مختلفين، فإما أن يكون تطويريا بناء، وأما ان يكون تخريبيا. لقد تعلمت الأجيال في الدول المتقدمة أن يكون صراعها بناء، وأن تضع ما صنعته الأجيال الماضية في ميزان النقد البناء، وذلك من أجل البناء على كل ما هو ايجابي في تراث الأجيال الذي سبقته، وفرز زوان ذلك التراث، من أجل تنقية تراثه، وتخطي السلبيات التي رافقت عطاء الأجيال السابقة. ونحن في عالمنا العربي، لسنا استثناء، فصراع الأجيال موجود شئنا أم أبينا، لكن الفرق في الصراع بين أجيالنا وأجيال الدول المتقدمة، أن أجيالنا تعيش...

الفراغ الثقافي

المتتبع للمواضيع التي  تُطرح في المجال الموسيقي والعربي، يُصدم بأن النقاش المطروح يبقى سطحياً، ولا يحاول الوصول إلى أعماق القضايا المطروحة.  مثلاً، دار وما زال يدور نقاش طويل عريض حول ما إذا كانت الموسيقى حلالا أو حراما، دون أن يحاول أحد أن يناقش ما هي حدود الحلال أو الحرام في الموسيقى.  كما يدور أيضا نقاش مستفيض حول العولمة والهوية، دون أن يحاول أحد أن يوضح لنا ما هي هويتنا الموسيقية وكيف يمكننا حمايتها من غول العولمة. ويُرصد نقاش آخر يتناول الآلات الموسيقية الحديثة وإمكان استخدامها في الموسيقى العربية. وينصب النقاش كله حول من هو ضد ومن هو مع، دون...

فترة النهوض وفترة التردي

خلال فترة النهوض التي شهدها منتصف القرن الماضي ونهايته، ظهر الكثير من النماذج الموسيقية العربية، الغنائية والآلية، تمكنت من الوصول إلى المحافل العالمية وحققت المكانة التي استحقتها، فقد تسابقت مسارح العالم على أصوات رائعة وفي مقدمها كوكب الشرق أم كلثوم وسفيرتنا إلى النجوم السيدة فيروز بالإضافة إلى مجموعة من رموز الغناء في العالم العربي. وتسابق العديد من المحافل على تنظيم لقاءات مع ملحنين وموسيقيين عرباً نقلوا إلى العالم مناخات رائعة من الموسيقى العربية. في هذه الأيام لا نجد مثل ذلك الصدى الذي حققته الأعمال الموسيقية العربية وكأنها لم تعد قادرة على اختراق المجال العالمي بنفس الزخم السابق، بالرغم من...

رمي الحبل على الغارب

مأساة الأغنية العربية أن كل المساهمين في ترديها يلقون الحبل على الغارب، ولا يريد أي واحد منهم تحمل مسؤوليته تجاه هذا التردي أو الاعتراف بخطئه، مع أننا ندرك أن الاعتراف بالخطأ يشكل نصف الحل لكل معضلة. إن دفن رأس كل منا في الرمال، ظانا أن الآخرين لا يعرفون إسهاماته في هذا التردي، هو الذي قادنا إلى هذا المستنقع الذي تعيش فيه أغنيتنا العربية، لدرجة أننا نجد أن كل الأصوات الشابة التي تريد أن تثبت للناس أنها موهوبة تلجأ إلى تراثها الأصيل لتنهل منه، ولا تقترب من هذا الغناء التافه الذي يسيطر على ساحتنا الغنائية. متى يعترف أصحاب الأصوات الرديئة...

مناخات موسيقية رائعة

تتوافر الموسيقى العربية على مناخات وألوان غاية في الروعة، لم تحظ بها موسيقى غيرها، وذلك نتيجة للامتداد التاريخي والجغرافي للأمبراطورية الإسلامية التي كانت الحضن الدافيء لهذه الموسيقى. فقد ساهم الامتداد الجغرافي إلى صهر موسيقى الأرض كلها في بوتقة الموسيقى العربية، مما منحها تطورا ونموا لم يتح لأي موسيقى غيرها، فقد تفاعلت مع كل شعوب الأرض في عصرها، لتنتج لنا موسيقى متقدمة ذات ألوان ونكهات مختلفة. كما ساهم الامتداد التاريخي الطويل للنهضة العربية الإسلامية في إتاحة الفرصة لهذه الموسيقى كي تنمو وتتطور، فالفترة التاريخية من الازدهار السياسي، منحت هذه الموسيقى أجواء مناسبة لتطوير نفسها، مما جعلها الموسيقى الوحيدة المؤثرة في...